يعد التخطيط الوظيفة الادارية الاساسية في العملية التسيرية باعتباره القاعدة التي تسبق ايه عملية ادارية مهما بلغت اهميتها من تنظيم وتوجيه ورقابة ،حيث انها تمثل العملية الفكرية التي ترسم مسبقا الطريق الذي سوف يسلكه المسيرون عند اتخاذهم القرارات المختلفة وتنفيذهم لها بمساعدة الوظائف والعمليات الاخرى، أين تحدد وظيفة التخطيط ما تريد أن تعمل وماذا يجب عمله ، وأين ، وكيف ، وما هي الموارد التي تحتاج إليها لإتمام العمل داخل المؤسسة، وذلك عن طريق تحديد الأهداف ووضع السياسات واستراتيجيات المرغوب تحقيقها في المستقبل وتصميم البرامج وتفصيل الخطوات والإجراءات والقواعد اللازم بلوغها في إطار زمني محدد وبياني محسن في ضوء التوقعات للمستقبل واتخاذ القرارات التي تتحكم في العوامل المؤثرة أو المحتمل وقوعها والتي تؤثر بشكل او بأخر على مستقبل المؤسسة.

- اهداف الدرس:  عنـد الانتهاء مـن هذا الدرس  (وظيفة التخطيط) يجب أن يكون الطالب قادرا على ما يلي:

1- ما هو المقصود بوظيفة التخطيط ؟ من خلال تعرف على أول وظيفة من وظائف التسيير ومناقشتها والإشارة إلى أهميتها بالنسبة للمؤسسة لمواجهة المشكلات التي تواجهها في ظل بيئة اهم ما يميزها هو التغير.

2- وما الأهمية من القيام بها؟  بإبراز مهمة المدراء في مواجهة تلك المشكلات عند وضع الخطة، بمعنى أننا نجد بعض المدراء يتمكنون من مواجهة هذا المشكلات بكل قوة في حين أن بعض الأخر يفشل في مواجهتها، والفرق بين الموقفين يرجع إلى أهمية الجيدة لوظيفة التخطيط، أين نجد ان المدير الناجح يستطيع وضع أهداف وتحديد الطرق والأساليب المناسبة للوصول إليها ويسعى باستمرار إلى البقاء والنمو والنجاح من خلال وظيفة التخطيط،باختصار فإن التخطيط لا يمكن الاستغناء عنه فهو يعد من الضروريات داخل أي مؤسسة.

3- وما هي أهم مراحلها, أنواعها؟  بتحليل كيفية استخدام أنواع التخطيط السليمة للأنشطة الهادفة والمنظمة نحو النتائج المنشودة مع تحقيق التتابع الفعال للجهود المبذولة

4-  نعرف على مزايا وعيوب التخطيط.

- المتطلبات الاساسية: ومن أجل دراسة هذا الدرس يتعين على الطلبة أن يكونوا ضليعين بأهم المفاهيم المبدئية المتعلقة بالتسيير داخل المؤسسة.

- الفئة المستهدف :   السداسي الثالث ( سنة 2) ليسانس كل تخصصات

- المــــــــــــــــــــــــــــــادة : تسيير مؤسسة .

- الـــــــــــــــــــــــــــــدرس: وظيفة التخطيط 

- الـــــرصيـــــــــــــــــــــد :         06؛

- المعـــــــامـــــــــــــــــــل :        02 ؛

- الفصــل الدراســــــــي :      سداسي

- نمـــــــــــط الوحـــــــدة :     الأساسية

- المــــــــــــــــــــــــــــــدة:  ساعة ونصف للمحاضرة ، ساعة ونصف للأعمال موجهة ، اجمالي 45 ساعة

- اسم أعضاء هيئة تدريس المادة :       -   أســـــــمــــــــــــــــــــــــــــــاء بن طـــــــــــــــــــــــــــــراد  : (أعمال موجهة)،

- الاتصال :                    عن طريق  البريد الإلكتروني :         asmabentrad@live.fr

- طــــــــــــــرق تقييـــــــم الطـــــــــــالب: ينقسم تقييم الطالب في مادة تسيير مؤسسة إلى قسمين هما:

هناك امتحان شمولي نسبته 50 %يكون في آخر السداسي، ويشمل:امتحان نهائي المقرر للمحاضرة، وتضاف اليه نقطة الحضور الدوري للمحاضرة، امتحان سريع، ومناقشة مع الاستاذ المحاضر.

-امتحان الاعمال الموجهة بنسبة 50%، يقيم الطالب خلال حصص المدرسة  ببطاقة التقييم المستمر من خلال:

المناقشات والأسئلة الشفوية ،

(علامة التفاعل)/3

المتابعة المباشرة لأداء الطلاب في فريق العمل،

(علامة المشاركة)/3

متابعة الأعمال المنزلية المكلفة بها الطالب

( علامة الواجبات)/3

امتحانات مراقبة 1 -2 -3،

(علامة الامتحان)/8

علامة الحضور والغياب.

(علامة الحضور)/3

 


ملخص: يعد البنك المركزي  la banque centrale المؤسسة التي تشغل مكانا رئيسيا في سوق النقد، حيث يقف على قمة الجهاز المصرفي ويعنى بأمور السياسة الإئتمانية والمصرفية في البلد، ويشرف على تنفيذها.ونظرا لوجود قدر كبير من التشابه في الوظائف التي تقوم بها البنوك المركزية في ظل مختلف الأنظمة النقدية والمصرفية، نشأت مجموعة من القواعد والأسس التي تعمل على تنظيم أعمال البنوك المركزية، غير أن الإطار العام الذي تمارس فيه هذه البنوك وظائفها يختلف من دولة لأخرى، حسب تركيبة الهيكل الإئتماني السائد، حجم الموارد المالية المتاحة، مدى اتساع سوقي النقد والمال ودرجة الوعي المصرفي، وبصفة عامة درجة النمو الاقتصادي ونوع النظام النقدي الذي يزاول فيه البنك المركزي مختلف مهامه.

الفئة المستهدفة : السنة الثانية ليسانس - علوم التسيير.

المادة : اقتصاد نقدي وسوق راس المال .

الدرس: البنوك المركزية 

اهداف الدرس: بعد متابعة الدرس يكون الطالب قادرا ومدركا من خلال هذه المادة على  :

- معرفة   طبيعة البنوك  المركزية.

- فهم معايير الاستقلالية البنوك المركزية .

- وصف متطلبات نجاح البنوك المركزية.

المعارف المسبقة المطلوبة: مفاهيم حول طبيعة و عمل البنوك بمختلف أنواعها.