تتناول مادة دراسة وصفية لتاريخ الحضارة الهندية القديمه:

1-الإطار التاريخي

 2-الإطار الجغرافي

 3-عوامل قيام الحضارةالهندية

4-مظاهرالحضارة الهندية القديمة :

أ-المظاهر الدينية 

ب -المظاهر الإجتماعية 

ج -المظاهرالسياسية

 د- المظاهر الإقتصادية

  ه- المظاهر العلمية و الفكرية 

5 -علاقة الهند الحضارية مع العالم الخارجي 



هذا الدرس موجه الى طلبة السنة الثانية ليسانس ، تخصص علم الاجتماع  ويهدف الى تعليمهم وتدريبهم حول كيفة اعداد بحث علمي من خلال مراعة الخطوات الاساسية اثناء بناء الدراسة والتي يجب ان ياسس الطالب الباحث من خلالها موضوعه الا وهي ، كيفية اعداد اشكالية البحث وصياغة الفرضيات العلمية للبحث ، حين  سوف نقوم من خلال هذا الدرس بتزويد الطالب بمختلف المعارف العلمية والتطبيقية التي سوف يعمل من خلالها على انجاز موضوع بجثه وفق المعايير النهجية المعتمد عليها عالميا .

تعد مرحلة  بناء الإشكالية من المراحل والخطوات المهمة والأساسية  في بناء موضوع الدراسة حيث تتطلب من الباحث تحري الدقة والامانة العلمية وايضا الموضوعية اثناء بناءها وفقا للشروط العلمية والنهجية المتعارف عليها في بناء الاشكالية فالباحث عند قيامه بصياغة الاشكالية لابد له مراعة شرط الدقة العلمية والابتعاد عن الافكار المسبقة والاحكام القيمية وكذللك لابد ان يتميز بناء الاشكالية بالدقة والةضوح واستخدام المفاهيم العلمية الخاصة بموضوع البحث مع مراعاة التسلل في طرح الافكار .

يتناول هذا الدرس أحد أهم الأدوات المنهجية الشائعة الاستخدام في ميدان العلوم الانسانية والاجتماعية وهي استمارة الاستبيان. إذ يهدف هذا الدرس الموجه لطلبة السنة الثانية ليسانس علوم الإعلام والاتصال إلى إكساب الطالب هذه  الاداة المنهجية المهمة في مجال بحوث الاعلام و الاتصال. واكتشاف أهميتها ومعرفة انواعها ومزاياها وعيوبها وكيفية تطبيقها في عملية جمع البيانات من المبحوثين . 

دروس تتناول تاريخ كل من تونس و ليبيا- طرابلس الغرب- في العهد العثماني

Un système d’information (S.I) est un ensemble d’éléments permettant de collecter, traiter, stocker, mémoriser et diffuser l’information. Un S.I comme la bibliothèque, les archives et le centre de documentation doit être bien gérer pour qu’il atteint ses objectifs. La gestion se compose de très importantes opérations : la planification, l’organisation, l’encadrement, l’harmonisation, l’orientation et le contrôle. Ces étapes ont été créées par les fondateurs des théories d’administration tels que : Taylor, Fayol, Mayo…et d’autres. Dans ce cours vous allez apprendre plus sur ces théories et leurs fondateurs et sur la gestion et l’organisation des S.I.