مقياس المنهجية ، مقياس معروف لدى الطلبة ولكن بشكل نظري بحت، لذلك تم أخذ القرار على ان الدروس في هذا المقياس لهذه السنة ستكون تنفيذا لما تم تقديمه العام الفارط من معلومات نظرية ومعرفة مدى الالمام بها وادراك كيفية استخراجها واستعمالها

منهجية إعداد البحوث العلمية

للماستر 2  قانون إداري  وقانون جنائي وعلوم جنائية

 

أعزائي الطلبة  ، لقد تحصلتم في العام الفارط على كم من المعلومات في المحاضرات ربما يضاهي نفس الكم الذي تتحصلون عليه من الكتب والمقالات التي تتكلم عن منهجية البحوث ، ولكن هل نتج عن هذه القراءة أنكم أصبحتم تستطيعون فعلا إعداد بحث بصفة مستقلة ومنفردة من دون أن تتطلعون على أبحاث من سبقوكم فتتبعونهم فيما ذهبوا إليه؟ هل تستطيعون التعبير عن الأفكار التي استوت في أذهانكم دون أن تعيدوا كتابة الفقرات كما وجدتموها في المراجع؟ هل تستطيعون القيام بالاقتباس وتتحكمون في قواعده؟ هل يمكنكم إرشاد زملائكم ممن يعانون مشاكل في كتابة البحث؟ هل قمتم باعداد خطة بحث بالاستناد إلى بطاقات القراءة؟

هذه أسئلة وهناك أخرى.

إذا كانت إجابتكم بالنفي عن سؤال واحد فقط فتأكدوا أنكم لم تتحصلوا على المفتاح بعد. ويجب عليكم تدارك النقص.

لقد بدأنا في أول محاضرة في التذكير بأن علم المنهجية يقوم على تطوير ثلاثة أمور أساسية هي : عامل الوقت ، عامل الجهد  و الأدوات.

فكلما كان الباحث متحكما في هذه العوامل مستعدا للعمل على تطويرها فإنه باحث ممنهج و إلا فإنه غير ذلك ،

بعد اختيار الموضوع لا شك أن الباحث يلجأ مباشرة إلى عملية البحث عن المراجع ومصادر المعلومات ولذلك ارتأينا في المحاضرة تبيان بعض المصادر الرسمية التي وضعتها وزارة التعليم العالي بين ايدي الباحثين دعما للبحث العلمي والتي منها:

1.     النظام الوطني للتوثيق عبر الخط Sndl :

وهو موقع رسمي مخصص للبحث عن المذكرات المناقشة عبر ربوع الوطن ، وكذا الدوريات التي للوزارة اتفاقية معها و مواقع بعض الكتب في المكتبات الجامعية الوطنية و بوابات ظرفية تتيح الولوج إلى بعض دور النشر والاطلاع  على منشوراتهم ، كما يوجد بها كتب الديوان الوطني للمطبوعات الجامعية.

في هذا الصدد تقوم جامعة ابن خلدون على انشاء حساب على المنصة لكل طلبة الماستر 2 للاستفادة منها.

2.   المنصة الجزائرية للمجلات العلمية .ASJP  (Algerian Scientific Journal Platform):

منصة مخصصة للاطلاع و نشر المقالات العلمية في المجلات العلمية الوطنية.

3.     دليل الدوريات العربية المجانية . DFAJ

منصة تعمل على حصر الدوريات العربية العلمية المحكمة الصادرة في الوطن العربي والمتاحة على شبكة الإنترنت باختلاف تخصصاتها الموضوعية  وهي في تسوع مستمر ، وتتيح الاطلاع وتحميل مختلف المقالات المنشورة في الدوريات والمجلات العربية بمتخلف درجاتها.