تعتبر رياضيات المالية من أهم المقاييس التي تعتمد على مفاهيم عامة في الرياضيات ككل ومالية بنوك. فهي تشتمل على تعريفات ومفاهيم وقوانين الفائدة البسيطة وطرق حسابها. الجملة بفائدة بسيطة، الدفعات المتساوية وخصم الأوراق التجارية والمالية وتكافؤ رؤوس الأموال. شرح وتبسيط تعريف أو مفهوم الفائدة المركبة وطرق حسابها، القيمة الحالية للدفعات طويلة الأجل في القروض واختيارات الاستثمارات.
- Teacher: BETTAHAR Bakhta
تقديم:
في بداية المسار البحثي للطالب يكون مشتتا بين العديد من الموضوعات التي تجذبه للبحث، نتيجة لمواجهته
كم كبير من الأبحاث والدراسات والمقالات في
الموضوع الذي يرغب أن يبحث فيه، بالرغم من أن الكثير من المؤسسات الجامعات تميل إلى
حصر الطالب في حقل محدد أو تخصص معين أثناء الدراسة، لكن هذه الحيرة تلزمه أيضا لكثرة
ما يجده مكتوبا في مجال تخصصه المحدد، لكن هذه الحيرة يمكن تبديدها إذا ما تمكن
الطالب من دراسة مختلف التوجهات المنهجية التي تسمح له بتحديد آليات معالجة البحث
بشكل مبني على أسس علمية ومنهجية سليمة.
الدروس المقدمة في مقياس منهجية البحث العلمي في السنة الثانية هي تتمة لدروس السنة الأولى وهي على درجة كبيرة من الأهمية في تكوين الطالب من خلال منحه القدرة على تنظيم البحوث التي يقدمها في إطار تكوينه أو البحث المتضمن تقرير التربص المتعلق بنهاية المرحلة الجامعية وإعطائها الدقة المناسبة فرغم تعدد المشارب والتيارات المنهجية إلا أ هناك قاسم مشترك يسير على دربها الباحثون يسمح بعرض البحوث العلمية بطريقة منهجية تميزها عن الكتابات الصحفية وغيرها ضمن هذا السياق تحاول دروس المنهجية المعروضة في برنامج الوصاية للسنة الثانية في شعبتي علوم التسيير والعلوم المالية والمحاسبة وفق الترتيب التالي:
المحور الأول: منهجية اعداد مشاريع التخرج
الدرس الاول: اختيار عنوان البحث الجامعي
الدرس الثاني: القراءة البحثية وطريقة تصميم بطاقة قراءة
المحور الثاني: المقدمة البحث وخطة البحث
الدرس الثالث: بناء الإشكالية الرئيسية للبحث وصياغة الفرضيات
الدرس الرابع: تصميم الفرضيات
الدرس الخامس: تحديد أهمية الدراسة وأهدافها، مبررات اختيار الموضوع
الدرس السادس: تحديد الإطار المرجعي (الدراسات السابقة)
الدرس السابع: حدود الزمانية والمكانية للدراسة، المفاهيم وضبط المصطلحات
الدرس الثامن: منهج الدراسة، صعوبات الدراسة، وصف خطة البحث
المحور الثالث: محتوى البحث وتصميمه، الاقتباس والتوثيق
الدرس التاسع: محتوى البحث
الدرس العاشر: الأمانة العلمية
المحور الرابع: الملاحق
الدرس الحادي عشر: مفهوم المـلاحق
الدرس الثاني عشر: مضمون ملاحق البحث
المحور الخامس: فهرس البحث
الــدرس الثالث عشر: مفهوم الفهرس وأنواعه
الدرس الرابع عشر: أشكال فهارس البحث المتاحة في المكتبات
الدروس المقدمة في مقياس منهجية البحث العلمي في السنة الثانية هي تتمة لدروس السنة الأولى وهي على درجة كبيرة من الأهمية في تكوين الطالب من خلال منحه القدرة على تنظيم البحوث التي يقدمها في إطار تكوينه أو البحث المتضمن تقرير التربص المتعلق بنهاية المرحلة الجامعية وإعطائها الدقة المناسبة فرغم تعدد المشارب والتيارات المنهجية إلا أ هناك قاسم مشترك يسير على دربها الباحثون يسمح بعرض البحوث العلمية بطريقة منهجية تميزها عن الكتابات الصحفية وغيرها ضمن هذا السياق تحاول دروس المنهجية المعروضة في برنامج الوصاية للسنة الثانية في شعبتي علوم التسيير والعلوم المالية والمحاسبة وفق الترتيب التالي:
المحور الأول: منهجية اعداد مشاريع التخرج
الدرس الاول: اختيار عنوان البحث الجامعي
الدرس الثاني: القراءة البحثية وطريقة تصميم بطاقة قراءة
المحور الثاني: المقدمة البحث وخطة البحث
الدرس الثالث: بناء الإشكالية الرئيسية للبحث وصياغة الفرضيات
الدرس الرابع: تصميم الفرضيات
الدرس الخامس: تحديد أهمية الدراسة وأهدافها، مبررات اختيار الموضوع
الدرس السادس: تحديد الإطار المرجعي (الدراسات السابقة)
الدرس السابع: حدود الزمانية والمكانية للدراسة، المفاهيم وضبط المصطلحات
الدرس الثامن: منهج الدراسة، صعوبات الدراسة، وصف خطة البحث
المحور الثالث: محتوى البحث وتصميمه، الاقتباس والتوثيق
الدرس التاسع: محتوى البحث
الدرس العاشر: الأمانة العلمية
المحور الرابع: الملاحق
الدرس الحادي عشر: مفهوم المـلاحق
الدرس الثاني عشر: مضمون ملاحق البحث
المحور الخامس: فهرس البحث
الــدرس الثالث عشر: مفهوم الفهرس وأنواعه
الدرس الرابع عشر: أشكال فهارس البحث المتاحة في المكتبات
- Teacher: Berber Noureddine