المصطلحات :
1.8 علامات الترقيم :
التي يتوجب الالتزام بها في مواضع استعمالها، هي:
•النقطة ( الوقفة ) ( : بعد نهاية الجملة التي تم معناها جزئيا أو كلية، وعند انتهاء الكلام.
• الفاصلة ( الفصلة ) (،) تكون : - بعد المنادی - بين الشيء واقسامه وبين أقسام الشيء الواحد. - بين الجمل التي لها معنى واحد، أو التي تتصل بفكرة جزئية واحدة. - بين الكلمات الفردية المرتبطة بكلمات أخرى شبيهة بالجمل. - مع المعطوفات غالبا. - بعد الحذف لمنع اللبس غالبا. • النقطة - الفاصلة ( : ) تكون : - بعد جملة ما بعدها سبب فيها۔
- بين الجمل إذا طال الكلام في معنى واحد.
• النقطتان (
- في سياق التوضيح والتبيين ( بین لفظ القول والكلام المقول ) وما شابههما في المعنى.
- بين الشيء وأقسامه. - قبل الكلام الذي يوضح ما سبقه. - الظاهرة، وهي الشيء الذي يتقرر حدوثه إذا ما تكررت الظروف. - بعد العناوين الفرعية التي توضع في أول السطر.
• الشرطة أو الوصلة (-) تكون :
- بين العدد والمعدود.
- بين ركني الجملة إذا طال الركن الأول بتوالي جمل كثيرة عن طريق الوصف أو العطف والإضافة : مثل الفصل بين المبتدأ والخبر وبين الشرط والجواب،
• الشرطتان أو الوصلتان : ( -- ): للكلام المعترض وتعوضان القوسين
• الشولتان أو («») علامة التنصيص أو علامة الاقتباس "" : تدل على كلام الغير ونحصر بها نصا نقلناه حرفيا عن غيرنا.
• القوسان : وسط الكلام المعترض للسياق، توضع بينهما عبارات التفسير والدعاء، أو لحصر الأرقام (1) أو ما يحل محلها ( ب )، ولذكر سنوات الميلاد أو الوفاة بعد اسم العلم في المتن أو للتذكير بأمر.
• المعقوفان أو علامة الحصر [ ] : يوضع بينهما ما نضيفه الى النص المقتبس.
• علامة الحذف (...) : وهي نقط متتابعة أقلها ثلاث تدل على مكان المحذوف من الكلام المقتبس.
• علامة الاستفهام (؟) : بعد جمل الاستفهام ظاهرة كانت أم مقدرة.
• علامة التعجب أو الانفعال أو التأثر (!): في آخر الجملة تعبر عن الانفعال فرحة او حزنا أو تعجبا أو استعانة أو أسفا وحسرة.
2.8 مختصرات الأسماء والمراجع والعبارات الأساسية التي يكرر استعمالها:
توضع بها قائمة بالحروف مع دلالاتها في أول البحث، ويندرج ضمن المختصرات الحروف الدالة على الكلمات المتعارف عليها عند جمهور القراء، والتي تثقل النص إذا تكررت كتابتها، منها ( حسب الترتيب الأبجدي ) :
• إلخ = إلى آخره.
• أ هـ = انتهی
• ب م = بعد الميلاد.
• ت= توفي •
ج= جزء
• (ص) = صلعم =صلى الله عليه وسلم (الأحسن أن تكتب الجملة بأكملها).
• ص، ص ص = صفحة - صفحات.
• (ض) = رضي الله عنه.
• ط = طبع، مطبوع، طبعة.
• ع. عم = عليه السلام.
• ق-م = قبل الميلاد.
• م = التاريخ الميلادي.
• مخ= مخطوط.
• مط = مطبعة، مطبوع.
• م-ن = المصدر نفسه.
•ه= التاريخ الهجري.
3.8 مختصرات أجنبية :
لاتينية (ل)، إنكليزية (إ)، وفرنسية (ف)، مرتبة حسب حروف الهجاء
– ميلادي (م) (إ) A C. ..
- ميلادي (م) (ف) ......... Ap. J. C.
- قبل الميلاد ( ق -م) . (ف) .C J. Av
- قبل الميلاد ( ق -م) (إ) B.C.
- الكتاب (إ) Book
- فصل، فصول (.إ. ف) Ch.Chs
- أي، یعنی (ف) C'est-à-dire
- حوالي (ف) ( About ). C
- قارن قابل (ف) CF.Comparez
- قارن، قابل (إ) CF. Compare.
- طبعة (ف) Ed.
- ناشر (ف) Editeur.
-أي يعني (إ) Eg.
-الموسوعة، دائرة المعارف - حوالي - الصفحات التالية ( إ ف) Enc
-حوالي (ف) Environ
-الصفحات التالية (ف) Esq.
- الخ، الى آخره، هكذا دواليك (ف) Etc
-الشكل، الصور، أشكال، صور، (.إ. ف) fi
- ملاحظة، حاشية (ل) F.n
-- الكتاب نفسه، المصدر نفسه (ل) Ib - Ibid.
- الصفحة نفسها (المستشهد بها) (ل) Id - Idem.
-فيما يلي. أدناه، لاحقا (ل) Infra.
- قاموس (.إ. ف) Lex.
- المكان نفسه ( المصدر نفسه و الصفحة نفسها) (ل) Loc. Cit
- المؤلف نفسه (ف) même auteur
-مخطوط، مسودة الكتاب، مخطوطات (ف) MS.(s)
- ملاحظة حاشية (إ) N. (t)
- استدراك، حاشية (ف) N.B.( Note)
- الكتاب (ف) ) .Oeuvre.(livre
- الكتاب نفسه، المصدر نفسه (ل) Op. cit
- الذي استشهد به من قبل وفصل بفاصل (ل) Passim.
- لوحة لوحات (إ. ف) P. I. (s)
- ص ص ص. الصفحة الصفحات التالية (إف ) p.pp
- ذیل، حاشية (ف) .s.P
- ناشر (إ.) Publisher.
- طبعة منقحة، مصححة (ف ) Révisé
- منقح ( طبعة منقحة، مصححة) (إ) Revised, ed .
- الصفحة التالية (ف)S.
- المؤلف نفسه (إ.) Same author.
- انظر راجع، انظر أعلاه. (إ.) See.
-الصفحات التالية. (ف) Seq
- إشارة الى الكلمات التي وردت خطأ ( إ. ف) . Sic
- راجع، أنظر أعلاه، سابقا (إ) Supra.
- مجلد، مجلدات ( إ. ف) T(S) tome. (S)
- راجع، أنظر، أنظر أعلاه (ف) V. VOIR .
-- مجلد، مجلدات (إ ف) Vol. (S)
- لما يقترح حذفه، أو لإكمال النص الناشئ عن إصابة مادية أولتدخل في نص للتغيير:. [ ]
- الكلمات التي اتلفت : [sic ]
- لما يقترح خذفه: }: {
- لما يقترح إضافته : < >
-الحروف البارزة ( المائلة ) تشير الى التغيرات في الكلمات أو في أجزاء الكلمات Italic
- معلم: Chahda Mohammed
الفهارس والملاحق:
الفهارس تشتمل جداول الإعلام والمجموعات والأماكن والوظائف والمؤلفات وغيرها ويكون موضعها اخر البحث، وتحمل كل كلمة واردة في أي فهرس رقم الصفحة التي ذكرت بها الكلمات، وذلك لمساعدة القارئ على التعرف على ما يحتاجه من البحث بسهولة. هذا ويتوجب توخي الدقة مع إثبات الهوامش حسب الجداول التي تصنف فيها مرتبة أبجديا. فمثلا فهرس الأعلام يتضمن أسماء الأشخاص، وفهرس الأماكن يشمل الأماكن الجغرافية، وفهرس الجماعات يضم أسماء القبائل والشعوب والأمم، مع اعتماد الاسم أو الكنية، أو اسم الشهرة وأمامه أرقام الصفحات والسطور، مع إهمال الألف في لفظ ابن وكذلك أداة التعريف عند ترتيب الكلمات.
أما الملاحق التي هي وثائق أساسية وردت الإشارة إليها في المتن ولم يسبق الاطلاع عليها أو نصوص نادرة لمرور فترة طويلة على فقدانها حتى غدت في حكم المجهول. هذ وتدرج نصوص الوثائق كصفحات زائدة تأتي بعد الفراغ من البحث وبعد قائمة المراجع، وقد تطول أو تقصر الملاحق حيث أنها تقدم معلومات جديدة وزائدة لم ترد في نص البحث وإنما تمت الإشارة لها. وعندما تكون الملاحق على شكل جداول وخرائط وصور ولوحات ورسوم بيانية، تفرد لكل لوحة أو جدول صفحة خاصة تحمل تعريفا مختصرا وإشارة موجزة توضح الغرض منها.
وفي كل الحالات يذكر مصدرها ويتوجب ترقيمها وإعادة كتابتها إذا عرضت في شكل وثائق مصورة يصعب قراءتها.
تعطي الملاحق قيمة علمية توثيقية للبحث، وتزيده وضوحا في الأفكار وعمقا في تناول المسائل، ولهذا يتوجب فيها أن تكون لها صلة بموضوع البحث، بحيث يكون قد تم استعمال فقرات من الملحق أو تم الرجوع إلى أفكار رئيسية فيه في متن البحث وصعب إدراجها كلها او جزء منها في سياقه لطولها أو لخصوصيتها أو لطبيعة شكلها أو لتضارب الأحداث التي تتناولها.
- معلم: Chahda Mohammed
البيبليوغرافيا :
يتم إعدادها عند البحث وترتب عند الانتهاء منه، وقد جرت العادة أن تدرج في آخر البحث أو الرسالة، ويتوجب فيها أن تشتمل على المصادر أو المراجع التي سبقت الإشارة إليها في التهميش بالإضافة إلى المصادر الأخرى التي اعتمدها
الباحث ولم يسجلها في هوامشه، مع الحرص على أن تكون هذه المراجع قد استعان بها الباحث فعلا، لأن ذكر المصادر بدون الرجوع إليها يعتبر نوعا من تضليل القارئ.
تنظم العناوين عادة في مجموعات كل مجموعة مرتبة حسب الحروف الهجائية، ومن الأفضل أن يعتمد الترتيب التالي الذي جرى به العمل في أغلب الرسائل الجامعية :
أ. المراجع الأولية (المصادر): وهي وثائق الأرشيفات والمخطوطات والوثائق الأصلية والمصادر المادية الأولية.
ب. المراجع الثانوية : ونشتمل على الكتب والدراسات العامة، الكتابات النوعية والخاصة، المجلات والدوريات والجرائد ( المقالات والأبحاث). هذا ويتبع في وضع قائمة المصادر التي تثبت في البيبليوغرافيا نفس الطريقة المتبعة في التهميش ( إثبات المصادر )، مع وجوب ترتيبها حسب اللقب أو اسم الشهرة وليس بالاسم.
- معلم: Chahda Mohammed
وهو إثبات فقرات في صلب الموضوع بنصها الحرفي قصد تعزيز الحقائق التاريخية وإظهارها في شكلها الأصلي، وتوضع كل عبارات التنصيص أو الاقتباس بين شولتين (الأهلة) «» .كما يجب أن تلتزم فيها الأمانة ويشار إليها في التهميش، وإذا حذف منها جزء يشار إلى ذلك بنقاط ثلاث بالنسبة إلى الجملة [...] وأكثر إن كانت عدة جمل [ ........... ]، أما إذا ورد فيها خطا ما فلا يصلح ولا يصحح بل يثبت كما جاء مع وضع عبارة [ ]كذا أمامه، وإذا جاء حذف عقب نهاية الفترة المقتبسة توضع نقطة نهاية بعدها ثلاث نقاط تنتهي بشولة، أما إذا كانت الفقرة المقتبسة في أربعة أو خمسة اسطر فما فوق فتوضع منفصلة عن نص البحث و تضغط كتابتها، وتلغى علامة التنصيص.
يفضل في التنصيص أن يكون الاقتباس قليلا، لأن الإكثار من الفقرات أو النصوص المنقولة يضر ببناء البحث والشكل العام ويثقل على القارئ، بل قد يخفي شخصية الباحث ويفسد السياق ويخل بعرض الأحداث، ولهذا يستحسن أن يوضع الاقتباس في الهامش إذا زاد عن عدة أسطر أو يدرج في الملاحق.|
- معلم: Chahda Mohammed
التهميش أو وضع الحواشي :
تعطي الحواشي قيمة علمية للبحث وتؤكد القيمة الأكاديمية للأطروحة، وهي عادة ما تكون في شكل تعليقات مقتضبة أو شروح مختصرة أو مناقشات لا تتفق مع صلب الموضوع، أو لتصحيح بعض الأغلاط التي يستحسن عرضها خارج سياق النص، أو الإشارة الى مراجع أخرى تعالج نفس الفكرة، أو لتقديم الشكر، ويجب ان تكون هذه الحواشي مختصرة ومركزة مع عدم الإكثار منها حتى لا تثقل على القارئ وتضر بشكل البحث.
أما الهوامش فتستعمل لذكر المصادر المعتمدة أو الإحالة إليها. مع الالتزام بطريقة واحدة في آخر كل صفحة وهو الأفضل، أو عند إنهاء كل فصل عند الضرورة وفي كلا الحالتين تسجل الهوامش حسب ما هو متعارف عليه في إثبات المصادر وحسب تواردها في الهوامش، فإن ذكر الهامش لأول مرة يكون تسجيله كاملا. وإن ذكر لثاني مرة وكان المصدر واحدا فيذكر المؤلف مع عبارة المصدر نفسه، وإن كان للمؤلف عدة مؤلفات فيذكر اسمه مع الكلمة الأولى من الكتاب المثبت في الهامش. حسبما هو معمول به في تقنيات المصادر.
- معلم: Chahda Mohammed
إثبات المصادر والمراجع: يعتمد فيها عادة على ما هو مسجل في البطاقات المخصصة للمصادر، وتكون مطابقة لما هو مثبت في قائمة البيبليوغرافيا أو الهوامش المرقمة وتحترم فيها المواصفات التقنية في رصد المعلومات الخاصة بالمصادر (Les techniques du dépouillement) وتخضع إلى ما هو متعارف عليه في ذلك حسب نوعها ومكانها ووضعها في سياق البحث، فإذا كانت كتبا يسجل، لقب واسم الكاتب ويوضع تحت عنوان الكاتب خط، مع إثبات مكان الطباعة واسم الناشر وسنة النشر و السلسلة التي صدر ضمنها إن وجدت بين قوسين، ويتحرى في ذلك الدقة، فيبدأ بالإسم ثم اللقب ثم العنوان فسنة النشر بعد إثبات علامة -. ويكتفي في الباقي بفاصلة، هذا وان كان الكاتب أكثر من مؤلف توضع بطاقة لكل عنوان کتاب، أما إذا كان هناك عدة مؤلفين لكتاب واحد فتوضع له بطاقة واحدة تثبت فيها أسماء المؤلفين، أو بعمد إلى وضع عدة بطاقات حسب عدد المؤلفين، وعند التهميش تكتب الأسماء كلها في أول مرة، مع ذكر المؤلف الثاني والثالث بعد العنوان وعند توارده يقتصر على اسم المؤلف الأول متبوعا بعبارة وأخرون.
أما إذا لم يكن هناك مؤلف الكتاب فتوضع البطاقة باسم البلد أو موضوع الكتاب وفي التهميش يجب أن يكتب مكان المؤلف عبارة " مجهول " (Anonyme)مع اضافة المعلومات الأخرى مثل المقدم والناقد والمترجم بعد إثبات العنوان بین معقوفين [ ] وقد توضع تحته خط، وفي حالة ما إذا كان المصدر مخطوطة فيجب الإشارة إلى مكانه وعنوانه ورقمه أو أي علامة أخرى تساعد على التعرف عليه.
وحتى تكون هذه التوجيهات مفيدة نثبت المثال التالي:
1- تهميش من المصحف:
اسم السورة (رقم الآية). مثلا: البقرة (الآية 110)
[اسم السورة، رقم الآية ]. مثلا: [البقرة، الآية 110].
[اسم السورة/ رقم الآية ].. مثلا: [البقرة / الآية 110].
2- تهميش من كتب الحديث:
صحيح البخاری، الجزء، الطبعة، مكان النشر، ، دار النشر، السنة، الصفحة
أو يمكن كتابة: صحيح البخاري، الباب، الجزء، الطبعة، مكان النشر، دار النشر، السنة، الصفحة
3- تهميش الكتب:
1-3- تهميش الكتب المنفردة:
1-1-3. مؤلف واحد للكتاب: المؤلف، العنوان الرئيسي: العنوان الفرعي (ان وجد)، رقم الطبعة وصفتها (إن وجدت )، مكان النشر: دار النشر ، سنة النشر. الصفحة
2-1-3- مؤلفان للكتاب:
المؤلف الأول، الثاني، العنوان الرئيسي: العنوان الفرعي (ان وجد) ، ...
3-1-3. أكثر من مؤلفين للكتاب:
المؤلف الأول وآخرون، ...
2-3- تهميش الكتب في إطار أجزاء:
العنوان الرئيسي: العنوان الفرعي (ان وجد)، رقم الطبعة وصفتها (ان وجدت )، رقم الجزء أو المجلد، مكان النشر: دار النشر ، سنة النشر. الصفحة
3-3. تهميش الكتب في إطار سلسلة:
المؤلف، عنوان الكتاب (السلسلة)، ...
ملاحظات: .
4-3- تهميش الكتب المترجمة
المؤلف الأصلي، عنوان الكتاب، تر (ترجمة): اسم ولقب المترجم، ...
في حالة وجود مترجمین: نستخدم نفس التفاصيل مع تعديل اسم ولقب المترجم.
في حالة وجود أكثر من مترجمین: تستخدم نفس التفاصيل مع تعديل اسم ولقب المترجم
5-3- تهميش الكتب على شكل مخطوطات: المؤلف الأصلي، عنوان المخطوط، نذكر الهيئة المالكة للمخطوط، رمز أو شفرة المخطوطة. الصفحة
أو يمكن كتابة: المؤلف الأصلي، عنوان المخطوط، الجزء إن وجد، ذكر الهيئة المالكة للمخطوط، رمز أو شفرة المخطوط. الصفحة .
4- تهميش القواميس والمعاجم:
المؤلف، عنوان القاموس أو المعجم، ...
وفي حالة عدم وجود مؤلف نكتب:
عنوان القاموس أو المعجم، ...
1-5- تهميش الدوريات (المجلات العلمية):
المؤلف: (عنوان المقال: عنوان الدورية بالبنط الأسود الثقيل). رقم المجلد، رقم العدد (التاريخ)، الجامعة، الكلية، القسم. الصفحات.
أو المؤلف، ويكون عنوان المقال بين شولتين صغيرتين بدون وضع خط تحته، ثم اسم المجلة تحته سطر، ثم العدد والشهر والسنة القسم، الكلية الجامعة الدولة، وعدد الصفحات، مع وضع نقطة في النهاية (في الأخير).
6- تهميش الأطروحات والرسائل:
المؤلف، عنوان الأطروحة: (العنوان الفرعي إن وجد)، مستوى الأطروحة، الجامعة- الكلية- القسم، السنة. الصفحة.
7- تهميش المجلات الغير علمية:
1-7: في حالة المجلة بتهميش مبسط نكتب:
المؤلف، عنوان الموضوع (عنوان المجلة)، البلد، العدد، السنة. الصفحة.
2-7. في حالة ارتباط المجلة بمصدر تكتب:
المؤلف، عنوان الموضوع (عنوان المجلة)، المصدر البلد، العدد، السنة. الصفحة
3-7. في حالة ارتباط المجلة بسلسلة معرفية ما نكتب:
المؤلف، عنوان الموضوع (عنوان المجلة / السلسلة)، البلد، العدد، السنة. الصفحة
4-7- في حالة ارتباط المجلة بسلسلة معرفية ما، ومصدر في نفس الوقت نكتب:
المؤلف، عنوان المقالة (عنوان المجلة / السلسلة)، المصدر / البلد، العدد، السنة، الصفحة
8- تهميش الجرائد والصحف:
المؤلف، عنوان الموضوع، (عنوان الصحيفة وصفة صدورها، العدد، اليوم، التاريخ، الدولة)، الصفحة
أو يمكن كتابة: الجريدة وصفة صدورها، (المؤلف: عنوان الموضوع)، العدد، اليوم، التاريخ، الدولة، الصفحة.
9- تهميش أوراق علمية:
1-9- تهميش ورقة ملتقى:
المؤلف: (عنوان موضوع الورقة) ، عنوان الملتقى، الهيئة المنظمة، التاريخ، الدولة.
2-9- تهميش ورقة مؤتمر:
المؤلف: (عنوان موضوع الورقة)، الهيئة المنظمة، عنوان المؤتمر، التاريخ، الدولة.
3-9. تهميش ورقة ندوة:
المؤلف: (عنوان موضوع الورقة)، عنوان الملتقى، الهينة المنظمة، التاريخ، الدولة.
10. تهميش من الأنترنت:
1-10- المكتوب:
الموقع، الموضوع، مصدر أو صاحب الموضوع، تاريخ الاطلاع، ساعة الاطلاع، الرمز الرقمي للموقع.
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مخطط توظيف الأساتذة الجامعيين للسنة الجامعية 2012/2011 مديرية الموارد البشرية بالوزارة، بتاريخ 2014/02/10، سا: 16.45، . www.mesrs.dz .
2-10- المرئي:
-الموقع، عنوان الحصة (الموضوع المطروح)، تاريخ الاطلاع، ساعة الاطلاع، الرمز الرقمي للموقع.
11- تهميش الوثائق الرسمية الدولة:
الهيئة، المصدر وصفته، السنة، الصفحة
1-12. تهميش السمعي: الإذاعة، عنوان الحصة ( الموضوع المطروح)، ساعة البث أو الاستماع.
2-12- تهميش السمعي بصري: القناة، (عنوان الحصة الموضوع المطروح)، ساعة البث أو الاستماع.
13- ثامنًا: المقابلات:
1. مقابلة خاصة أجراها الباحث/المؤلف مع......، الصفة، اليوم/الشهر السنة، البلد.
2. مقابلة عبر الهاتف/البريد الإلكتروني/السكايب أجراها الباحث مع ...، الصفة، ، اليوم/الشهر السنة.
-ملاحظات هامة:
في حالة غياب أحد عناصر المرجع في ما سبق ذكره نشير الى غياب العنصر بالطريقة المختصرة التالية:
- عدم وجود مؤلف نشير اليه بالصيغة التالية: ب مـ. أو يكتب كلمة مجهول
-عدم وجود دار النشر نشير اليها بالصيغة التالية: ب د ن
-عدم وجود مكان النشر نشير اليه بالصيغة التالية: ب مـ ن
- عدم وجود الطبعة نشير اليها بالصيغة التالية: ب ط
-عدم وجود سنة النشر نشير اليها بالصيغة التالية: ب س
-عدم وجود الصفحة نشير اليها بالصيغة التالية: ب ص.
-في حالة استخدام صفحات متعددة من المرجع:
إذا استخدم الباحث منتان متتاليتان يكتب: ص 17، 18
إذا استخدم الباحث عدة صفحات متقاربة يكتب: ص من 17 - 20.
إذا استخدم الباحث عدة صفحات متباعدة يكتب: صفحة من 17 وما يليها، أوما بعدها.
-وفي حالة استخدام نفس المرجع في نفس الصفحة في بحثك (بدون وجود مرجع فاصل):
المرجع نفسه. الصفحة أو يكتب المرجع نفسه. الصفحة نفسها
-وفي حالة استخدام نفس المرجع في نفس الصفحة في بحثك (مع وجرد مرجع فاصل): المرجع الفاصل. (كامل التفاصيل أو بصيغة مرجع سبق ذكره ان استخدم في صفحات سابقة). المؤلف: مرجع سبق ذكره. الصفحة.
-وفي حالة استخدام ذات المرجع في الصفحة التالية أو في صفحة أخرى في بحثك: المؤلف، مرجع سبق ذكره. الصفحة.
-وفي حالة استخدام مرجعين مختلفين لنفس المؤلف في بحثك: تستخدم نفس التفاصيل السابقة الذكر ولكن نشير إلى اختلاف المرجعين بالطريقة التالية:
الإشارة إلى اختلاف عنوان المرجعين والمحافظة على باقي التفاصيل.
الإشارة إلى اختلاف سنة صدور المرجعين والمحافظة على باقي التفاصيل.
فإن التهميش يكون كالتالي:
أولا: التفريق بين المرجعين من خلال عنوان المرجعين
المؤلف (الكتاب أ)، مرجع سبق ذكره أو مرجع سابق. الصفحة.
المؤلف (الكتاب ب)، مرجع سبق ذكره أو مرجع سابق. الصفحة.
ثانيا: التفريق بين المرجعين من خلال سنة صدور المرجعين:
مثلا:
...... (2010)، مرجع سبق ذكره أو مرجع سابق. الصفحة.
....... (2014)، مرجع سبق ذكره أو مرجع سابق. الصفحة.
بالنسبة للمراجع الأجنبية فيكتب الطالب أو الباحث نفس المعلومات الواردة بالطريقة العربية.
ويستعمل الطالب كلمة Ibid أو lden التي تعني نفس المرجع، أما Bidemفهي تعني نفس المرجع ونفس الصفحة.
- معلم: Chahda Mohammed
إثبات المصادر والمراجع: يعتمد فيها عادة على ما هو مسجل في البطاقات المخصصة للمصادر، وتكون مطابقة لما هو مثبت في قائمة البيبليوغرافيا أو الهوامش المرقمة وتحترم فيها المواصفات التقنية في رصد المعلومات الخاصة بالمصادر (Les techniques du dépouillement) وتخضع إلى ما هو متعارف عليه في ذلك حسب نوعها ومكانها ووضعها في سياق البحث، فإذا كانت كتبا يسجل، لقب واسم الكاتب ويوضع تحت عنوان الكاتب خط، مع إثبات مكان الطباعة واسم الناشر وسنة النشر و السلسلة التي صدر ضمنها إن وجدت بين قوسين، ويتحرى في ذلك الدقة، فيبدأ بالإسم ثم اللقب ثم العنوان فسنة النشر بعد إثبات علامة -. ويكتفي في الباقي بفاصلة، هذا وان كان الكاتب أكثر من مؤلف توضع بطاقة لكل عنوان کتاب، أما إذا كان هناك عدة مؤلفين لكتاب واحد فتوضع له بطاقة واحدة تثبت فيها أسماء المؤلفين، أو بعمد إلى وضع عدة بطاقات حسب عدد المؤلفين، وعند التهميش تكتب الأسماء كلها في أول مرة، مع ذكر المؤلف الثاني والثالث بعد العنوان وعند توارده يقتصر على اسم المؤلف الأول متبوعا بعبارة وأخرون.
أما إذا لم يكن هناك مؤلف الكتاب فتوضع البطاقة باسم البلد أو موضوع الكتاب وفي التهميش يجب أن يكتب مكان المؤلف عبارة " مجهول " (Anonyme)مع اضافة المعلومات الأخرى مثل المقدم والناقد والمترجم بعد إثبات العنوان بین معقوفين [ ] وقد توضع تحته خط، وفي حالة ما إذا كان المصدر مخطوطة فيجب الإشارة إلى مكانه وعنوانه ورقمه أو أي علامة أخرى تساعد على التعرف عليه.
وحتى تكون هذه التوجيهات مفيدة نثبت المثال التالي:
1- تهميش من المصحف:
اسم السورة (رقم الآية). مثلا: البقرة (الآية 110)
[اسم السورة، رقم الآية ]. مثلا: [البقرة، الآية 110].
[اسم السورة/ رقم الآية ].. مثلا: [البقرة / الآية 110].
2- تهميش من كتب الحديث:
صحيح البخاری، الجزء، الطبعة، مكان النشر، ، دار النشر، السنة، الصفحة
أو يمكن كتابة: صحيح البخاري، الباب، الجزء، الطبعة، مكان النشر، دار النشر، السنة، الصفحة
3- تهميش الكتب:
1-3- تهميش الكتب المنفردة:
1-1-3. مؤلف واحد للكتاب: المؤلف، العنوان الرئيسي: العنوان الفرعي (ان وجد)، رقم الطبعة وصفتها (إن وجدت )، مكان النشر: دار النشر ، سنة النشر. الصفحة
2-1-3- مؤلفان للكتاب:
المؤلف الأول، الثاني، العنوان الرئيسي: العنوان الفرعي (ان وجد) ، ...
3-1-3. أكثر من مؤلفين للكتاب:
المؤلف الأول وآخرون، ...
2-3- تهميش الكتب في إطار أجزاء:
العنوان الرئيسي: العنوان الفرعي (ان وجد)، رقم الطبعة وصفتها (ان وجدت )، رقم الجزء أو المجلد، مكان النشر: دار النشر ، سنة النشر. الصفحة
3-3. تهميش الكتب في إطار سلسلة:
المؤلف، عنوان الكتاب (السلسلة)، ...
ملاحظات: .
4-3- تهميش الكتب المترجمة
المؤلف الأصلي، عنوان الكتاب، تر (ترجمة): اسم ولقب المترجم، ...
في حالة وجود مترجمین: نستخدم نفس التفاصيل مع تعديل اسم ولقب المترجم.
في حالة وجود أكثر من مترجمین: تستخدم نفس التفاصيل مع تعديل اسم ولقب المترجم
5-3- تهميش الكتب على شكل مخطوطات: المؤلف الأصلي، عنوان المخطوط، نذكر الهيئة المالكة للمخطوط، رمز أو شفرة المخطوطة. الصفحة
أو يمكن كتابة: المؤلف الأصلي، عنوان المخطوط، الجزء إن وجد، ذكر الهيئة المالكة للمخطوط، رمز أو شفرة المخطوط. الصفحة .
4- تهميش القواميس والمعاجم:
المؤلف، عنوان القاموس أو المعجم، ...
وفي حالة عدم وجود مؤلف نكتب:
عنوان القاموس أو المعجم، ...
1-5- تهميش الدوريات (المجلات العلمية):
المؤلف: (عنوان المقال: عنوان الدورية بالبنط الأسود الثقيل). رقم المجلد، رقم العدد (التاريخ)، الجامعة، الكلية، القسم. الصفحات.
أو المؤلف، ويكون عنوان المقال بين شولتين صغيرتين بدون وضع خط تحته، ثم اسم المجلة تحته سطر، ثم العدد والشهر والسنة القسم، الكلية الجامعة الدولة، وعدد الصفحات، مع وضع نقطة في النهاية (في الأخير).
6- تهميش الأطروحات والرسائل:
المؤلف، عنوان الأطروحة: (العنوان الفرعي إن وجد)، مستوى الأطروحة، الجامعة- الكلية- القسم، السنة. الصفحة.
7- تهميش المجلات الغير علمية:
1-7: في حالة المجلة بتهميش مبسط نكتب:
المؤلف، عنوان الموضوع (عنوان المجلة)، البلد، العدد، السنة. الصفحة.
2-7. في حالة ارتباط المجلة بمصدر تكتب:
المؤلف، عنوان الموضوع (عنوان المجلة)، المصدر البلد، العدد، السنة. الصفحة
3-7. في حالة ارتباط المجلة بسلسلة معرفية ما نكتب:
المؤلف، عنوان الموضوع (عنوان المجلة / السلسلة)، البلد، العدد، السنة. الصفحة
4-7- في حالة ارتباط المجلة بسلسلة معرفية ما، ومصدر في نفس الوقت نكتب:
المؤلف، عنوان المقالة (عنوان المجلة / السلسلة)، المصدر / البلد، العدد، السنة، الصفحة
8- تهميش الجرائد والصحف:
المؤلف، عنوان الموضوع، (عنوان الصحيفة وصفة صدورها، العدد، اليوم، التاريخ، الدولة)، الصفحة
أو يمكن كتابة: الجريدة وصفة صدورها، (المؤلف: عنوان الموضوع)، العدد، اليوم، التاريخ، الدولة، الصفحة.
9- تهميش أوراق علمية:
1-9- تهميش ورقة ملتقى:
المؤلف: (عنوان موضوع الورقة) ، عنوان الملتقى، الهيئة المنظمة، التاريخ، الدولة.
2-9- تهميش ورقة مؤتمر:
المؤلف: (عنوان موضوع الورقة)، الهيئة المنظمة، عنوان المؤتمر، التاريخ، الدولة.
3-9. تهميش ورقة ندوة:
المؤلف: (عنوان موضوع الورقة)، عنوان الملتقى، الهينة المنظمة، التاريخ، الدولة.
10. تهميش من الأنترنت:
1-10- المكتوب:
الموقع، الموضوع، مصدر أو صاحب الموضوع، تاريخ الاطلاع، ساعة الاطلاع، الرمز الرقمي للموقع.
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مخطط توظيف الأساتذة الجامعيين للسنة الجامعية 2012/2011 مديرية الموارد البشرية بالوزارة، بتاريخ 2014/02/10، سا: 16.45، . www.mesrs.dz .
2-10- المرئي:
-الموقع، عنوان الحصة (الموضوع المطروح)، تاريخ الاطلاع، ساعة الاطلاع، الرمز الرقمي للموقع.
11- تهميش الوثائق الرسمية الدولة:
الهيئة، المصدر وصفته، السنة، الصفحة
1-12. تهميش السمعي: الإذاعة، عنوان الحصة ( الموضوع المطروح)، ساعة البث أو الاستماع.
2-12- تهميش السمعي بصري: القناة، (عنوان الحصة الموضوع المطروح)، ساعة البث أو الاستماع.
13- ثامنًا: المقابلات:
1. مقابلة خاصة أجراها الباحث/المؤلف مع......، الصفة، اليوم/الشهر السنة، البلد.
2. مقابلة عبر الهاتف/البريد الإلكتروني/السكايب أجراها الباحث مع ...، الصفة، ، اليوم/الشهر السنة.
-ملاحظات هامة:
في حالة غياب أحد عناصر المرجع في ما سبق ذكره نشير الى غياب العنصر بالطريقة المختصرة التالية:
- عدم وجود مؤلف نشير اليه بالصيغة التالية: ب مـ. أو يكتب كلمة مجهول
-عدم وجود دار النشر نشير اليها بالصيغة التالية: ب د ن
-عدم وجود مكان النشر نشير اليه بالصيغة التالية: ب مـ ن
- عدم وجود الطبعة نشير اليها بالصيغة التالية: ب ط
-عدم وجود سنة النشر نشير اليها بالصيغة التالية: ب س
-عدم وجود الصفحة نشير اليها بالصيغة التالية: ب ص.
-في حالة استخدام صفحات متعددة من المرجع:
إذا استخدم الباحث منتان متتاليتان يكتب: ص 17، 18
إذا استخدم الباحث عدة صفحات متقاربة يكتب: ص من 17 - 20.
إذا استخدم الباحث عدة صفحات متباعدة يكتب: صفحة من 17 وما يليها، أوما بعدها.
-وفي حالة استخدام نفس المرجع في نفس الصفحة في بحثك (بدون وجود مرجع فاصل):
المرجع نفسه. الصفحة أو يكتب المرجع نفسه. الصفحة نفسها
-وفي حالة استخدام نفس المرجع في نفس الصفحة في بحثك (مع وجرد مرجع فاصل): المرجع الفاصل. (كامل التفاصيل أو بصيغة مرجع سبق ذكره ان استخدم في صفحات سابقة). المؤلف: مرجع سبق ذكره. الصفحة.
-وفي حالة استخدام ذات المرجع في الصفحة التالية أو في صفحة أخرى في بحثك: المؤلف، مرجع سبق ذكره. الصفحة.
-وفي حالة استخدام مرجعين مختلفين لنفس المؤلف في بحثك: تستخدم نفس التفاصيل السابقة الذكر ولكن نشير إلى اختلاف المرجعين بالطريقة التالية:
الإشارة إلى اختلاف عنوان المرجعين والمحافظة على باقي التفاصيل.
الإشارة إلى اختلاف سنة صدور المرجعين والمحافظة على باقي التفاصيل.
فإن التهميش يكون كالتالي:
أولا: التفريق بين المرجعين من خلال عنوان المرجعين
المؤلف (الكتاب أ)، مرجع سبق ذكره أو مرجع سابق. الصفحة.
المؤلف (الكتاب ب)، مرجع سبق ذكره أو مرجع سابق. الصفحة.
ثانيا: التفريق بين المرجعين من خلال سنة صدور المرجعين:
مثلا:
...... (2010)، مرجع سبق ذكره أو مرجع سابق. الصفحة.
....... (2014)، مرجع سبق ذكره أو مرجع سابق. الصفحة.
بالنسبة للمراجع الأجنبية فيكتب الطالب أو الباحث نفس المعلومات الواردة بالطريقة العربية.
ويستعمل الطالب كلمة Ibid أو lden التي تعني نفس المرجع، أما Bidemفهي تعني نفس المرجع ونفس الصفحة.
- معلم: Chahda Mohammed
شكل البحث: يتضمن البحث العادي في الغالب 15 صفحة كحد أدنى و 25 صفحة كحد أقصي بالإضافة الى البيبليوغرافيا وتصميم البحث، ويكتب على جانب واحد من الورقة في نسختين يحتفظ بإحدى النسخ للحاجة، وفي الرسائل الجامعية تكون صفحة العنوان بدون ترقيم وترتيب المقدمة بعتمد فيه الأبجدية، وتلحق بالبحث قائمة للأشكال وأخرى للخرائط.
هذا ومن المتعارف عليه أن يسجل ترقيم الصفحة الأولى من المقدمة وكذلك الصفحة الأولى من المتن أسفل الورقة عكس باقي ترقيم الصفحات الأخرى من البحث، كما أن العنوان بسبق صفحة التقديم والإهداء والشكر إن وجدت، بعدها تأتي المقدمة، بينما فهرس المادة والملاحق وحتى البيبليوغرافيا يثبت في آخر البحث، أما الرسائل الجامعية ( الأطروحات ) والمذكرات فإن حجمها يخضع للتقاليد الأكاديمية والإجراءات المنهجية، وإن كانت صفحات رسالة الماجستير تحدد غالبا بحوالي 200 م. وحجم الدكتوراه من المفروض ألا يقل عن 500 صفحة في النظام القديم، بينما تتقلص إلى حوالي النصف في النظام الجديد المطبق حاليا بالجامعة الجزائرية لكونه يهدف إلى معالجة إشكالية وانجاز مساهمة وليس إلى دراسة عامة وتناول شامل. أما مذكرة الماستر بعد تبني الجزائر لنظام ل م د الذي بدأ العمل به منذ سبتمبر 2004، والتي يكلف فيها الطالب بإنجاز مذكرة التخرج تتويجا لمساره الدراسي في عدد صفحات يتراوح ما بين 60 و80 صفحة كأقصى حد دون احتساب المخططات والملاحق.
2- أما نظام تدوين المعلومات، هناك عادة نظامان لتدوين المعلومات وهما:
ا- النظام الأول - نظام البطاقات : يقوم الباحث بالأعمال التالية :
-تخصیص بطاقة لكل مصدر أو مرجع، ويوضع عليها اسم المؤلف في أعلى البطاقة، عنوان الكتاب، اسم المحقق أو المترجم. مكان النشر، دار النشر، تاريخ النشر، عدد الأجزاء والمجلدات عدد الصفحات. مكان وجود الكتاب ورقمه (إن كان في مكتبة عامة، أو خاصة أو معهد... إلخ).
ويمكن أن تضع ملخصا لمحتوى الكتاب واتجاهات الباحث.
- تخصیص بطاقة خاصة للمعلومات المقتبسة يكتب عليها:
• النص حرفيا بين شولتين «»، ويكتب کاملا على أن يكتب بأسلوب الباحث في مرحلة التفريغ، وربما استعان ببعض النص.
• المصدر أو المرجع على الشكل التالي: اسم المؤلف بلا لقب، اسم المصدر أو المرجع، مكان النشر، دار النشر، الطبعة، السنة، رقم الصفحة .
• المعلومة أو الفكرة وسط البطاقة .
كما يعتمد بعض الباحثين وطلاب الدراسات العليا على أجهزة الكمبيوتر لتدوين المعلومات المستقاة من المصادر والمراجع.
- ضرورة وضع عنوان صغير في أعلى البطاقة ، يتضمن المحتوى المقتبس من الكتاب .
نموذج بطاقة (فيش):
بطاقة رقم (1).
حسان حلاق : دراسات في تاريخ الحضارة الإسلامية، دار النهضة العربية - بیروت 1409ه . 1989م.
-الوزارة -
ص 18 «یری ابن خلدون...............................................
ص 19.........................................................................................
- ضرورة استخدام البطاقات ذات الحجم الواحد واللون الواحد، ويمكن استخدام بطاقات ذات ألوان مختلفة كفواصل بين الأبواب والفصول.
-الكتابة على وجه واحد من البطاقة، وإذا لم يكن ذلك، فعلی ثانية، وثالثة، على أن ترقم البطاقات ويذكر عنوان الكتاب ومؤلفه على كل منها. . في حال تعدد مصادر المعلومة، اجعل لها عدة بطاقات وتضعها متتالية مع تكرار العنوان.
- ترتيب البطاقات حسب العناوين، والأبواب والفصول سواء بعد الانتهاء و من جمع المعلومات، أو أولا بأول.
- تخصیص بطاقات تحت عنوان «متفرقات» أو عناوین فرعية.
- يكتب على البطاقات بالحبر وبخط واضح، أما العناوين فيفضل أن تكتب بلون أحمر أو لون آخر.
-. توضع البطاقات في درج أو صندوق معدني أو خشبي، أو كرتونة، عرضه زائد قليلا عن عرض البطاقة، وارتفاعه أقل بكثير من ارتفاعها، وطوله حسب الحاجة.
-. إن ترقيم البطاقات ضروري لضبط ما جمع من كتاب واحد. فإذا اقتبس من كتاب واحد عشرون بطاقة وجب ترقيمها، على أن يوضع على أول بطاقة رقم 20/1 وعلى آخر بطاقة رقم 20/20 ، بحيث إذا ضاعت واحدة من البطاقات تمكن الباحث فورة من معرفة ضياع بطاقة أو أكثر..
٢-النظام الثاني :
-نظام الملف أو الدوسيه : يقسم الباحث أوراق الملف أو الكلاسير (Classeur) وفق خطته (مقدمة ، باب، فصل، متفرقات ، مصادر، مراجع ويفصل بينها بأوراق ملونة، وبورقة سميكة ذات لسان بارز لعناوين الفصول.
ويستخدم الباحث أوراق على وجه واحد، ولا يكتب عليها إلا معلومة واحدة وإذا كثرت الأوراق في الملف، فإنه يستعمل ملفا آخر، ويعدل في توزيع مواد الملف الأول. الباحث وتفريغ المعلومات، وكتابة البحث.
بعد أن يفرغ الباحث من التقميش، ومراجعة جميع المصادر والمراجع المتعلقة بالبحث، وجمع المادة اللازمة لذلك، يتبين للباحث أنه من الممكن تعديل أو تغيير أو حذف بعض الفصول والأبواب، فإذا فعل ذلك عليه استشارة أستاذه المشرف لأخذ ملاحظاته، وهنا عليه ذكر كل العناوين الرئيسية والثانوية، ويتدارك ما هو ناقص أو زائد، ويعيد ترتيب بطاقاته وفق العناوين الجديدة .
- معلم: Chahda Mohammed
DESCRIPTIF DU COURS |
|
تقنية إعداد مذكرة تخرج |
|
Objectif |
- يتدرب الطالب في نهاية التعليم ليسانس، على كيفية إعداد المذكرة والمنهجية المتبعة في إعدادها، لتأهيله مستقبلا في التحكم في طريقة البحث. |
Type Unité Enseignement |
وحدات التعليم المنهجية |
Contenu succinct |
-التقنيات العلمية في البحث التاريخي: (شكل البحث، وضع البطاقات، إثبات المصادر، -التهميش، التنصيص، البيبليوغرافيا، الفهارس، الملاحق، المصطلحات المختصرات). |
Crédits de la matière |
3 |
Coefficient de la matière |
2 |
Pondération Participation |
نعم |
Pondération Assiduité |
نعم |
Calcul Moyenne C.C |
البحث /المشاركة- ودعم الحصص/الانضباط /الامتحان شفهي/ الامتحان الكتابي |
Compétences visées |
التدريب على فنيات وتقنيات التحرير التاريخي. |
BIBLIOGRAPHIE |
|
Livres et ressources numériques |
- أسد رستم، مصطلح التاريخ. - جلال الدين السيوطي، الشماريخ في علم التاريخ. - حسين مؤنس، التاريخ والمؤرخون دراسة في علم التاريخ. - رزيق قسطنطين، بحث في التاريخ. - شمس الدين السخاوي، الإعلان بالتوبيخ لم ذم التاريخ. - ظريف خالدي، بحث في مفهوم التاريخ و منهجه. - عبد الرحمن بن خلدون، المقدمة. - عبد الله عبد الرحمن الشيخ، المدخل إلى علم التاريخ. - محمد سعيد عمران، منهج البحث التاريخي ومصادر العصور الوسطى. أحمد بدر، أصول البحث العلمي ومناهجه حسن عثمان، كيف يكتب التاريخ سعيدوني ناصر الدين، أساسيات منهجية البحث التاريخي
|
Articles |
|
Polycopiés |
|
Sites Web |
- http://socio-anthropologie.revues.org - http://www.centre-charles-moraze.msh-paris.fr/article.php3?id_article=9 - http://www.awu-dam.org/book/indx-study.htm - http://www.espritcritique.fr/accueil/index.asp - http://www.civilisations.ca/resourcef.asp |
LES ATTENTES |
|
Attendues des étudiants (Participation-implication) |
تحكم الطالب في الطرق والتقنيات المنهجية الضرورية للبحث التاريخي |
Attentes de l’enseignant |
تحقيق الكفاءة المستهدفة |
- معلم: Chahda Mohammed