البيئة التسويقية الدولية.
ما يميز الأسواق الدولية تباين بيئات تلك الأسواق التي تمارس المنشآت نشاطاتها تحت تأثيراتها. فالقوى الاقتصادية في أي بلد/سوق تتأثر البنية التحتية المتوفرة كالاتصالات و الطاقة و النقل و غيرها بالإضافة إلى المؤسسات التي تسهل أداء الوظائف التسويقية كالمؤسسات التجارية و المالية و الترويج و الإعلان و الاستشارات و البحوث و السكرتارية و الترجمة و قاعات الاجتماعات و المحاماة. كما أن سكان أي بلد من حيث الخصائص الديمغرافية و انتشارهم و مستوى دخلهم و كيفية توزيعه بينهم و تأثير ذلك على قوتهم الشرائية للسلع و الخدمات. كما أن التطور الاقتصادي و النظام الذي يحققه في البلد يؤثر في طبيعة الأعمال التي يمكن ممارستها فيه و الأساليب التي تنفذ بها تلك الأعمال. فبلدان العالم تقع على مستويات مختلفة من سلم التطور الاقتصادي، و لكل مرحلة من مراحل التطور خصائصها المتميزة.
- معلم: Ouakkal Noureddine
إن فلسفة و ممارسة
بناء السعر الدولي لا تختلف من حيث الأساس عن تلك التي تتبع في بناء السعر المحلي،
فالمستهلك سواء المحلي أو الأجنبي يجب أن يشعر بأنه قد حصل على قيمة كاملة مقابل
لما دفعه. و في الوقت نفسه فإن على مدير التسويق الدولي أن يسعى إلى تحقيق الأرباح القصيرة أو
الطويلة الأجل اعتمادا على فلسفة و أهداف الشركة الكلية
- معلم: Ouakkal Noureddine
المرحلة
التي تلي مرحلة الإنتاج السلع والحاجيات انطلاقا من وقت وضعها في السوق إلى تسلمها
من قبل المستهلك النهائي ويشمل ذلك مختلف النشاطات والأعمال التي تؤمن للمشتري
توفير البضائع والخدمات
- معلم: Ouakkal Noureddine
تتعلق سياسة المنتجات الدولية
باتخاذ قرار تسويق منتج أو عدة منتجات في سوق مستهدف. بحيث يمكن أن تخضع أي من هذه
المنتجات لتعديلات أو تكييفات من أجل إشباع التفضيلات الثقافية للمستهلكين
المستهدفين أو المحتملين. هذه التعديلات يمكن أن تمس السعر، التغليف و حتى صيغة
المنتج و الخدمات المرافقة له.
- معلم: Ouakkal Noureddine
- معلم: Ouakkal Noureddine
لاشك في أن هناك العديد من المزايا و الأهداف التي توجه المؤسسات و تدفع بها نحو الأسواق الدولية
كما أنه التسويق الدولي يقوم على عدة مبادئ
سيتم شرح كل ذلك بالتفصيل
- معلم: Ouakkal Noureddine
- معلم: Ouakkal Noureddine
تعد
الدراسة التسويقية أحد الإتجاهات الحديثة في الفكر الإداري، ذلك أن التسويق الدولي
يعد "نشاطا اقتصاديا محوريا في التنمية الاقتصادية لأي مجتمع، فهو يعني
القدرة على فهم الفرص التجارية و الاستثمارية في الأسواق الخارجية، و استيعابها
لضمان النجاح، و مواجهة المنافسة الدولية
- معلم: Ouakkal Noureddine