ان هذه المحاضرات موجهة لطلبة السنة الثانية علوم الاعلام والاتصال في مقياس مدخل لعلوم الاعلام والاتصال. وتهدف الى تعريف الطالب بأبجديات المقياس بدء من الجانب المفاهيمي لمفهومي الاعلام والاتصال والمفاهيم المشابهة لهما. وصولا الى عوامل نجاح الرسالة الاعلامية والمعوقات التي تحد من فعاليتها.

النظرية السلطوية في الاعلان تاريخها،مبادئها والانتقادات الموجهة إليها 

يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بمختلف أبجديات علوم الاعلام والاتصال والمتمثلة أساسا في المفاهيم و الفروقات بينها ، أنواع الاتصال و عناصر العملية الاتصالية ، و تعريفه بمختلف مجالاته وتخصصاته، والتطور التاريخي له.

المعارف المسبقة المطلوبة

أن يكون الطالب على اطلاع عام بأوليات علوم الإعلام والإتصال، مجالات دراستها وتخصصاتها.

محتوى المادة

1-  مفاهيم عامة:

- الإتصال ، الإعلام ، الفرق بينهما، المفاهيم المشابهة لهما (الدعاية، الإشاعة، الإعلان، العلاقات العامة...) - علوم الإعلام والإتصال

2-  عناصر عملية الإتصال

3-  عوامل نجاح عملية الإتصال

4-  أنواع الإتصال

5-  وظائف الإعلام والإتصال

6-  نماذج الاتصال

7-  مجالات وتخصصات البحث في علوم الإعلام والإتصال في العالم وفي الجزائر(التطور التاريخي).