1. بطاقة المعلومات:
جامعة ابن خلدون تيارت.
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
قسم الإعلام والاتصال وعلم المكتبات.
تخصص اتصال وعلاقات عامة.
المقياس: الاتجاهات الحديثة في العلاقات العامة.
الفئة المستهدفة: السنة أولى ماستر اتصال وعلاقات عامة.
نوع المقياس: سداسي.
نوع الدرس: محاضرة/ أعمال موجهة(TD). المعامل: 02 / الأرصدة: 05
الحجم الساعي: 45 ساعة بمعدل 14 أسبوع في السداسي. التوقيت: 14:30-16:00.
القاعة: المكتبة "01".
الأستاذة: بلبليدية فتيحة نور الهدى.
الإيميل الشخصي: benblidi-hd@hotmail.com
الإيميل المهني: fatiha.belblidia@univ-tiaret.dz
أيام الحضور والتواجد بالجامعة: الأحد، الاثنين، الثلاثاء.
تقسيم محاضرات المقياس:
المحاور الرئيسية للمقياس جاءت كالآتي:
الاتجاهات الحديثة لإدارة العلاقات العامة: مدخل مفاهيمي عن العلاقات العامة أهدافها خصائصها مراحلها، النظريات الحديثة، ممارسة العلاقات العامة في العصر الرقمي، العلاقات العامة كأداة تسويقية
أشكال ممارسة العلاقات العامة: العلاقات العامة التفاعلية، أدوات العلاقات العامة0.2، استخدام المواقع الالكترونية والمنصات التفاعلية.
الاتجاهات الحديثة لإدارة صورة المؤسسة عبر المنصات الرقمية: إدارة السمعة الالكترونية، إدارة الأزمات على الانترنت، أخلاقيات ممارسة العلاقات العامة الحديثة.
المكتسبات والمعارف القبلية:
ليتمكن الطالب من فهم واستيعاب محتوى المقياس يجب أن يكون على مطلع على الخلفيات النظرية والمنهجية حول الاتصال حتى يتمكن من التفريق بين المفاهيم خاصة الاتصال المؤسساتي كخطوة أولية وتحديدا في مجال تخصصه علوم الإعلام والاتصال. ويحتاج الطالب أيضا قاعدة معرفية حول الثورة الارقمية وما صاحبها من تطورات تكنولوجية. وذلك بتقديم للطالب نظرة على أهم العناصر المحورية للمقياس، بالإضافة إلى توجيهه لمصادر معلومات تفيد رصيده المعرفي في المقياس(محاضرات عبر الخط، مواقع الكترونية).
أهداف التعليم:
1. تنمية مهارات الطالب في البحث عن مستجدات العلاقات العامة خاصة في البيئة الرقمية.
2. تعزيز اتجاهات الطلبة نحو التخصص نظرا لأهميته وباعتباره تخصصا متطور يحتاج إلى تحيين المعارف.
3. تعريف الطالب بالاتجاهات الحديثة التي أفرزتها الدراسات الإعلامية في مجال العلاقات العامة.
وبلك المقياس يهدف إلى بناء معرفة علمية لدى الطالب بداية من المفاهيم المتعلقة بالمقياس وصولا إلى تحديد نظرياته وكذا التغيرات التي طرأت عليه.
2. طرق تقويم التعلم:
علامة الامتحان تقتصر على (امتحان كتابي حضوري في آخر السداسي يضم كل ما تم التطرق إليه ومناقشته في المحاضرة). لكن الأعمال الموجهة العلامة (التقييم المستمر) مقسمة على جملة من النشاطات(الأوراق البحثية بشكل فردي ومناقشتها، بحوث جماعية في كل حصة مع الحرص على شرح عناصرها الأساسية وتدعيم ذلك بأمثلة، إجراء امتحان شفوي أو كتابي، بالإضافة إلى الحضور والمشاركة) ومعدل النجاح في المقياس يكون أكثر أو يساوي علامة 10 من 20.
3. أنشطة التعليم والتعلم:
محاضرات المقياس تكسب الطالب القدرة على القيام بالنشاطات الموكلة إليه خاصة ما تعلق الامتحان الكتابي الحضوري، بحيث يوظف مكتسباته في المقياس للإجابة على سؤال الامتحان. أما عن الأعمال موجهة بنشاطات المختلفة (العمل الفردي مترجم بالأوراق البحثية، البحث الجماعي في موضوع مشترك) كلها تنطلق من مكتسبات المحاضرة.
4. موارد ومصادر مساعدة:
يتوجب على الطالب الاستعانة بالمراجع التي وضعت من أجله لتسهيل عملية البحث في محتويات المقياس، وهذا لضمان السيرورة الجيدة والمحكمة لاكتساب كل الكفاءات المستهدفة بما يضمن له النجاح في المقياس.
1. كتب، مقالات علمية، قواميس.
2. مواقع إلكترونية.
3. فيديوهات توضيحية.
تعتبر العلاقات العامة وظيفة من الوظائف الهامة في المؤسسة و ذلك للنشاطات التي تقوم بها فقد أثرت التطورات العلمية و التكنولوجية كثيرا على مجال عملها فأصبح لزاما عليها إستخدام الأساليب العلمية والوسائل التكنولوجيا في مجال الإعلام والاتصال في أداء مهامها و أنشطتها ما أتاحت لها ظروفا أفضل لممارسة مختلف الأنشطة، و قدرة أكبر على التبادل السريع للمعلومات و الأفكار و التخطيط السليم لبرامجها ، وهذه تعتبر إتجاهات حديثة لوظيفة العلاقات العامة في المؤسسات .
أهداف التعليم: تعريف الطالب الاتجاهات الحديثة التي أنتجتها الدراسات و التجارب الإعلامية في مجال العلاقات العامة .
تعزيز مهارات الطلاب في البحث عن المستجدات في العلاقات العامة
تنمية اتجاهات الطلاب نحو التخصص باعتباره تخصصا متطورا يتطلب المعرفة المتجددة.
المعارف المسبقة المطلوبة : يحتاج الطالب إلى الخلفية النظرية والمنهجية التي يكون قد تعلمها من مرحلة الليسانس في ميدان دراسات الجمهور.
- معلم: haci malika