- Teacher: BELAKHDAR Newel
- Teacher: norredine kortali
يحسن بنا من الناحية المنهجية لفت انتباه الطلبة إلى أن موضوع دراستنا، خلال السداسي الاول، والذي ينصب على وصف الأسس التي تقوم عليها أهم المناهج الفلسفية العامة التي نعثر عليها في البرنامج المقدم لنا من طرف إدارة قسم العلوم الاجتماعية، والذي يتضمن كل عناصر محتوى الخاص بمقياس مدخل الى الفلسفة العامة المفهوم: المعنى والمبنى.
كما سنحاول تسليط الضوء على المباحث الكبرى التي تتناولها الفلسفة العامة: الوجود / المعرفة/ القيم. ثم نتعرض لطبيعة المناهج الفلسفية القديمة والحديثة والمعاصرة، وبعد ذلك ننتقل إلى المنهج التحليلي نظرا لكونه العنصر الأخير الوارد في البرنامج. هذا وتقتضي الضرورة المنهجية في تصورنا، أن نتعاطى هذا الموضوع، من خلال عرض تحليلي نقدي نكشف من خلاله أهم المميزات التي تسم هذه المناهج الفلسفية، بحيث نحقق غرضنا المتمثل في جعل طلبة السنة الاولى ل.م.د قادرين في نهاية الدرس على فهم ومعرفة أسس هذه المناهج الفلسفية قديما وحديثا ومعاصرا والتمييز بين هذه الأسس.
- الكلمات المفتاحية: المحبة، الحكمة، الجدل الصاعد والنازل، النقد الفلسفي، المذاهب الفلسفية، المشكلات الفلسفية.
الفئة المستهدفة: السنة الاولى جذع مشترك ل.م. د، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية، قسم العلوم الاجتماعية، وحدة أساسية في السداسي الأول
- Teacher: RAMDANI HOCINE