محاضرات موجهة للسنة الثانية ليسانس علم النفس
- Enseignant: BENLEBBAD AHMED
محاضرات موجهة للسنة الثانية ليسانس علم النفس
- Enseignant: BENLEBBAD AHMED
محاضرات موجهة للسنة الثانية علم النفس ليسانس
- Enseignant: BENLEBBAD AHMED
محاضرات موجهة للسنة الثانية ليسانس
تخصص علم النفس
- Enseignant: BENLEBBAD AHMED
علم النفس الفيزيولوجي
دروس موجهة للسنة الثانية علم النفس ليسانس- Enseignant: BENLEBBAD AHMED
علم النفس الفيزيولوجي
دروس موجهة للسنة الثانية علم النفس ليسانس- Enseignant: BENLEBBAD AHMED
علم النفس الفيزيولوجي
دروس موجهة للسنة الثانية علم النفس ليسانس- Enseignant: BENLEBBAD AHMED
علم النفس الفيزيولوجي
دروس موجهة للسنة الثانية علم النفس ليسانس- Enseignant: BENLEBBAD AHMED
المحاضرة الأولى: مدخل إلى علم النفس الفسيولوجي
ترجع البداية الحديثة لعلم النفس الفسيولوجي، بوصفة دراسة علاقة السلوك المتكامل بالوظائف البدنية المتنوعة إلى العالم النفسي (فوندت Wundt )فهو الذي أطلق هذا الاسم على ذلك الفرع من الدراسة، عندما أسس معمله السيكولوجي في ليبزج عام 1879. ولكننا نستطيع الرجوع إلى ما قبل ذلك إلى الثلث الأول من القرن التاسع عشر، عندما ازدادت معرفتنا بتركيب ووظيفة الجهاز العصبي بفضل جهود عدد من العلماء أبرزهم سير تشارلز، بل وماجندي، وفلورنز، ورولاندو، ومارشال هول... هؤلاء الذين كشفوا عن التميز بين الاعصاب الحسية والحركية وبينوا نوعية الدفاعات العصبية وحقائق الإحساس (بل) ومراكز المخ (فلورنز) والتميز بين الأفعال الإرادية والمنعكسة (هول) في الفترة بين 1833 حتى انشاء معمل علم النفس التجريبي في بيزج وضعت دعائم علم النتفس الفيسولوجي على ايدي موكلر وهلمونتر وفيبر وفخنر فقد زادت المعرفة النفسية بتركيب ووظيفة كل وحدة عصبية بمفردها في عام 1838 اكتشف (زيماك) المادة التي تحيط بالالياف العصبية وفي عام 1857 قدم (شير نيتون) نتائج هامة حول تحديد وظائف الجهاز العصبي من جانب وأهمية التناسق والتكامل بين اجزاء المخ بالنسبة لمستوى العقلي ذاته .
وفي ميدان التشريح وصف (بول بروكا) 1861 حالة مريض ظهرت عليه علامات فقدان الكلام واكتشف أن سبب ذلك هو بالجزء الخلفي من الفصوص الجبهية الأمامية.
وفي عام 1973 اكتشف (باييز )الجهاز الطرفي بالمخ الذي اثبت الدراسات التجريبية الدقيقة ارتباطه بالتعلم والانفعالات . ومنذ نهاية الستينات حتى الان حدثت تطورات هائلة أدت إلى ظهور أبحاث (ميلر) 1969، التي أسفرت أهم نتائجها عن التطبيق العملي للاشتراط الاجرائي لامكانية التحكم اللاذاتي لوظائف الجهاز العصبي المركزي والمستقل. وكما يحفل تاريخ علم النفس الفيسيولوجي المعاصر بإعمال (لوريا) 1973 وفي عام 1990 وصل الى محاولة نقل مخ انساني إلى جسم شمبانزي.
1- تعريف علم النفس الفسيولوجي :
هو بصفة عامة علم يبحث في الأسس الفسيولوجية للظواهر النفسية ويدرس العلاقة بين السلوك الأعضاء من أجل الوصول إلى تفسير الفسيولوجي وهو علم النفس الوظائف الذي يدرس العلاقة بين السلوك والأعضاء من أجل إيجاد تفسير الفسيولوجي أو عضوي للسلوك الإنساني.
اما علم الفسيولوجيا فيعرف بأنه علم الوظائف العضوية فيدرس وظائف أعضاء الكائن الحي سواء كان إنسان أو حيوان أو نباتا وهو فرع من علم الحياة في حين علم الفيزيولوجيا النفسية علم الوظائف العضوية ذات المنشأ النفسي ويهتم بدراسة التغيرات الفيزيولوجية الظاهرة نتيجة العمليات قياس التغيرات الفيزيولوجية باستخدام الأجهزة الطبية والمختبرية .
2- موضوعاته العلمية:
- دراسة العلاقة بين الجهاز العصبي والسلوك: أي العلاقة بين السلوك المتكامل الكلي وبين الوظائف البدنية المتنوعة.
-دراسة الكيفية التي تعمل بها الاجزاء الخاصة من الجسم أثناء السلوك: أي الحصول على تفسيرات مقبولة تفهمها من خلال دراسة أعضاء الأعصاب والغدد والعضلات من الوجهة التشريحية والفيزيولوجية في فهم الإنسان ككل .
3- مناهج النفس فيزيولوجية:
يشكل الجسد في مجمله وحدة، وتنتمي النفس إلى هذه الوحدة ويعبر عن الحدود العنصر النفسي والعنصر الجسدي بالطريقة الخاصة التي يعيش بها كل منا:
ا- التسجيل: يتم إلتقاط ردات الفعل الجسدية المرتبطة بالحالات نفسية ملازمة بحسب شكل ردة الفعل عندما يكون شكلها كهربائيا.
يمكن أن تسجل مباشرة على جهاز لكن عندما يتعلق الأمر بأشكال كيميائية بإفرازات على سبيل المثال يجب اللجوء إلى محاولة بيولوجية لتحويلها إلى تسجيلات كهربائية.
1- تحت هذا الشكل الكهربائي تظهر ردات الفعل بشكل ملموس بواسطة سعة الاهتزاز وترددها وتداخلها.
2- معرفة القيمة البدائية (قيمة الانطلاق). بهدف التمكن من تقدير التغيرات اللاحقة بشكل صحيح.
3- تلتقط الإشارات القصيرة في العادات بواسطة أجهزة تسجيل تسمح باستثمار المعطيات لاحقا.
ب-التخطيط الكهربائي للدماغ:
اكتشف ماس بيرغر (1873-1941) بعد مرور وقت قصير على اختراع المصباح المضخم وبفضله، نشاط الدماغ الكهربائي ويشكل اليومEEG منهج علم النفس الفيزيولوجي الأساسي .
1- تلتقط أمواج الحدث الدماغي التي لا يمكن تحسسها بواسطة 8 إلى 25 قطبا كهربائيا مثبتا على جلدة الرأس.
2- طلب بيرغر من ابنته في أحد أوائل الاختبارات معها أن تحل مسألة حساب ذهني، يمكن رؤية الطاقة كامنة في حال الراحة قبل المسألة (موجات مستقرة)، و حالتها خلال العمل (ترتفع الموجات)و تحولEEG لحظة حل المسالة، ويمكن القول بشكل عام أنها الإيقاعات السائدة هي في وقت الراحة أبسط منها في وقت العمل تميز اليوم لاربع طبقات من الترددات لهذه الإيقاعات ويسمى الإيقاع الملازم مستمر إيقاع بيتا (أو إيقاع برغل).
3- يستعملEEG لغايات تشخيصية أيضا لاكتشاف بواسطةEEG هي اكتشاف مراكز نشاط العائدة إلى بعض حالات الوعي.
إلى جانب هذا EEG العضوي (التسجيل المتغير بحسب الحالة النفسية) تستعمل أيضا طاقات كامنة مستشارة مزاوجة مع بعض المثيرات البصرية مثلا.
ج- الرسم المتعدد:
بالنظر الى تعدد التسجيلات الممكنة لردات الفعل الجسدية المرتبطة بتغيرات الحالة النفسية، نستعمل في أحيان كثيرة عدة أنواع من التسجيلات ونقارن التقاصر (تباطؤ الحركة) واختلاف الحدة التي توجد فيها في ما بينها بغية الحصول على معلومات إضافية.
إلى جانب الشكل السابق نجد: تخطيط القلب الكهربائيEKG الذي يمثل شكل مختلفا جدا مع التسجيلات المناطق المختلفة من القلب التخطيط العضلي الكهربائيEMG المستخدم ذبذبات الأنسجة بواسطة اهتزازات مجهرية بشكل خاص جهاز كشف الكذب PGR هو الذي سمح بالتعريف عن ردة الفعل النفسية الكهربائية الغلفانية، حيث يقيس تغيرات المقاومة الكهربائية للجلد المصاحبة لمختلف الحالات النفسية. حيث يمكن تسجيل مختلف ردات الفعل البصرية (محمد زيعور، د ت، 17-18).
4- العلوم المتفرعة من علم النفس الفسيولوجي:
4-1- علم النفس الحواسي: يهدف الى دراسة فسيولوجيا الحواس الخمس وهي الابصار والسمع والشم والذوق والاحساسات الجلدية وتعتبر تلك الحواس الخمس الواجهة الاولى في استقبال المثيرات البيئية كما أنها تقوم بدور هام في التأثير على الظاهرة السلوكية المسمات بالإدراك ولهذا عادة ما يقرن دراسة الإدراك بالبنية الفيزيولوجية للحواس الخمس.
4-2- علم النفس الهرموني: يهدف إلى دراسة الهرمونات وعلاقتها بالتنظيم السلوك ومن المواضيع التي يتناولها دراسة أثر زيادة نسبة الهرمونات أو نقصها أو اختلاف تركيبها على السلوك الإنساني.
4-3- علم النفس الدوائي: يهتم بدراسة المواد الكيميائية التي لها دور رئيسي في العمليات النفسية والتي من أهمها الناقلات العصبية والمستقبلات كما يهدف إلى دراسة أثر الأدوية والعقاقير على تلك المواد الكيميائية والسلوك الإنساني.
4-4- علم النفس العصبي: يهتم بدراسة الظواهر النفسية على أساس الفيزيولوجيا عصبي.
- Enseignant: بوراس كاهينة