محتوى دراسي موجه لطلبة السنة الثالثة علم الاجتماع، منظم في عدد من المحاور حسب عرض التكوين الأكاديمي الخاص بالمستوى، شملت 6 محاور هي:

مدخل إلى علم الاجتماع في الوطن العربي

السوسيولوجيا الغربية والواقع العربي

النظرية الخلدونية.

السوسيو-أنتروبولوجيا وبناء الموضوع المحلي

الابستمولوجيا وعلم الاجتماع في الوطن العربي



دروس في مقياس علم الاجتماع وقضايا الوطن العربي

المحتوى مقسم إلى محاور تشمل الآتي:

مدخل إلى علم الاجتماع الوطن العربي: وفيه نتعرض بشكل أساسي إلى دخول علم الاجتماع في المجتمعات العربية واقعه والمشكلات التي يعاني منها

السوسيولوجيا الغربية والواقع العربي وفيه ونتناول توظيف النظريات السوسيولوجية الغربية في دراسة القضايا العربية

النظرية الخلدونية: ونتعرض في هذا المحور إلى اسهام ابن خلدون في تأسيس نظرية سوسيولوجية عربية

الابستمولوجيا وعلم الاجتماع في الوطن العربي: يختص هذا المحور في إجراء دراسة نقدية للمعرفة السوسيوسيولوجية العربية 

الأعمال الإمبريقية في السوسيولوجية العربية: نركز فيه على واقع البحوث الامبريقية العربية 

نتناول بشكل أساسي واقع البحث السوسيولوجي في الوطن العربي من حيث المواضيع المركز عليها. المنهاهج المعتمدة والمشكلات التي يعاني منها

التركيز على الابستمولوجيا الاجتماعية

التعريف بالاتجاه السوسيو انتروبولوجي وواقع توظيف هذا الاتجاه في البحوث العربية

اسهامات ابن خلدون في تأسيس نظرية بنسق معرفي عربي

نتاول في المحاضرة  التعريف بعلم الاجتماع في الوطن العربي من حيث نشاته والمشكلات التي يعاني منها لعل من ابرزها ازمة التبعية لعلم الاجتماع الغربي

موضوع المحاضرة يتحدد بشكل اساسي في استعارة السوسيولوجين العرب للنظريات السوسيولوجيا الغربية واعتمادها كاطار تحليلي في بحوثهم  ما يجعلها بحوث مغتربة عن واقع المجتمعات العربية