تعالج هذه المادة للسنة أولى ماستر أهمية اقتصاديات الاعلام والاتصال في المجتمعات المتقدمة وكيف يمكن لهذه الاقتصاديات أن تكون بديلا ومصدرا جديد للشعوب على غرار الثروات الباطنية، وكيف تساهم هذه الاقتصاديات في ترقية المحتوى الاعلامي للجماهير في إطار المجتمع الاستهلاكي للمعلومة من جهة ومن جهة أخرى توسيع سوق المنتجين والاعلاميين داخل المجتمع.

تعالج مادة اقتصاديات الاعلام والاتصال الجانب الاقتصادي لوسائل الاعلام الجماهرية، وكيف استطاعت المؤسسات الاعلامية والاتصالية من خلق ثروة مالية اضافية للدول خاصة الدول المتقدمة، كما سنتطرق في هذه المادة والتحديات والرهانات وواقع اقتصاديات الاعلام والاتصال في الواقع العربي بصفة عامة والجزائري بصفة خاصة.