يعد مقياس فلسفة التاريخ والحضارة من المقاييس المهمة التي تمكّن الطالب من الإطلاع على كيفية تفسير مسار التاريخ، والتعرف على أبرز النظريات المفسرة لحركة التاريخ وتطور الوعي الحضاري.
- معلم: TEFFAHI Fatiha
يعد مقياس فلسفة التاريخ والحضارة من المقاييس المهمة التي تمكّن الطالب من الإطلاع على كيفية تفسير مسار التاريخ، والتعرف على أبرز النظريات المفسرة لحركة التاريخ وتطور الوعي الحضاري.
يحسن بنا، من الناحية المنهجية لفت انتباه الطلبة إلى أن موضوع دراستنا، خلال السداسي الثالث، والذي ينصب على وصف الأسس التي تقوم عليها أهم الاشكاليات الفلسفية التي نعثر عليها في برنامج عرض التكوين المقدم لنا من طرف إدارة قسم العلوم الاجتماعية، والذي يتضمن كل عناصر محتوى الخاص بمقياس فلسفة التاريخ والحضارة المفهوم: المعنى والمبنى.
كما سنحاول تسليط الضوء على المباحث الكبرى التي تتناولها فلسفة التاريخ والحضارة: العقل / الواقع/ الأمة. ثم نتعرض لطبيعة المناهج الفلسفية القديمة والحديثة والمعاصرة، وبعد ذلك ننتقل إلى المنهج التحليلي نظرا لكونه العنصر الأخير الوارد في البرنامج. هذا وتقتضي الضرورة المنهجية في تصورنا، أن نتعاطى هذا الموضوع، من خلال عرض تحليلي نقدي نكشف من خلاله أهم المميزات التي تسم هذه الموضوعات الفلسفية، بحيث نحقق غرضنا المتمثل في جعل طلبة السنة الثانية ماستر ل.م.د قادرين في نهاية الدرس على فهم ومعرفة أسس هذه الاشكاليات الفلسفية قديما وحديثا ومعاصرا والتمييز بين هذه الأسس.
- الكلمات المفتاحية: المحبة، الحكمة، الجدل الصاعد والنازل، النقد التاريخي والفلسفي، المذاهب الفلسفية في الحضارة، المشكلات الفلسفية.
الفئة المستهدفة: السنة الثانية ماستر ل.م. د، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية، قسم العلوم الاجتماعية، وحدة استكشافية في السداسي الثالث
- معلم: RAMDANI HOCINE