ثانيا : تطبيقات على برامج العلاقات العامة

مقدمة :

تحتل العلاقات العامة أهمية بالغة في النظم الإدارية الحديثة ، وتسند إليها أدور حيوية تتعلق بإبراز الصورة المشرقة للمؤسسة وما تقدمه من خدمات لمجتمعها وهي بذلك تشكل حلقة اتصال وأداة تفاعل نشطة داخل المؤسسة وخارجها ، فنجاح المؤسسة لايتوقف على ما تحققه من إنجاز إذا لم تتمكن من ابراز هذا الإنجاز إلى الفئات المستهدفة من جمهورها والمتعاملين معها من خلال عرض الخدمات المقدمة وبرامج التطوير ، وهذه المهمة يتحملها رجال العلاقات العامة بما لديهم من خبرات متميزة وما يتوفر لهم من إمكانيات.

     ونظرا لأهمية العلاقات العامة تسعى المنظمات والإدارات إلى وضع الخطط لتحقيق أهداف المؤسسة ، فالتخطيط أمر ضروري في ميدان العلاقات العامة ، والواقع أن إدارة العلاقات العامة ترسم سلفا خططا للبرامج ، ذلك أن أي نشاط سليم للعلاقات العامة يعتمد على التخطيط الناجح ، والتخطيط في العلاقات العامة كما هو الحال في الأنواع الأخرى ينسق ويوجه الموارد البشرية والمادية المتاحة ، حاضرا ومستقبلا ، لتحقيق جميع الأهداف المتفق عليها ، بحيث تكون هذه الأهداف مترابطة ، ومرسومة في إطار واحد وتتم في فترات زمنية محددة .

      يستند التخطيط في العلاقات العامة إلى دراسات منظمة وبحوث علمية دقيقة قائمة على التجريب ، فإدارة العلاقات العامة ، تبدأ بجمع المعلومات وبحث المشكلات ، ودراسة الجمهور واتجاهاته ، ثم بناء خطط بعد ذلك على أساس واقعي ، ويحدد أهدافه واياته على ضوء الدراسات والأبحاث .

        يشترط في التخطيط للعلاقات العامة أن يكون حيويا مستمرا ، فلابد من مراجعته بانتظام لتجديده حسب الظروف ، ويعني هذا ان التخطيط في العلاقات العامة يجب أن يتسم بالمرونة ، فالمرونة تمكن من إدخال أية تعديلات على الخطة كلما تغيرت الظروف ، وأيضا يجب مراعاة بعض الشروط أثناء إعداد خطط العلاقات العامة ، ومن خلال ماسبق سنتناول في هذه المحاضرات تطبيقات العلاقات العامة في الجزائر من خلال تناول برامج العلاقات وأهميتها مع ذكر مراحل إعداد خطة لبرنامج العلاقات العامة بشكل مختصر مع إعطاء بعض الأمثلة حول برامج العلاقات العامة  .

 

 

برنامج المحاضرات :

المحاضرة الأولى : تعريف برنامج العلاقات العامة وأهميته

المحاضرة الثانية : أنواع برامج العلاقات العامة

المحاضرة الثالثة : برامج العلاقات العامة ( تابع)

المحاضرة الرابعة : أمثلة عن برامج العلاقات العامة

المحاضرة الخامسة : برامج تقديم ومنتج ورفع الروح المعنوية

المحاضرة السادسة : إعداد خطط برنامج العلاقات العامة

المحاضرة السادسة : إعداد برنامج العلاقات العامة (تابع )

المحاضرة السابعة : تطبيقات العلاقات العامة في الجزائر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المحاضرة الأولى : تعريف برامج العلاقات العامة وأهميتها

العلاقات العامة وظيفة أساسية للإدارة ، ونشاط حتمي لاغنى عنه لأية منظمة تسعة إلى تحقيق أهداف محددة سبق التنويه إليها ، وحتى يمكن للعلاقات أن تحقق أهدافها ، فأنها تضع البرامج الكفيلة بتحقيقها ، وفيما يلي سنتعرف على أنواع هذه البرامج وأهميتها وأهدافها.

1- تعريف برنامج العلاقات العامة :

      تعتبر برامج العلاقات العامة من اهم الموضوعات التي يقوم بها أخصائيو العلاقات العامة ، وليست كل برامج العلاقات العامة على درجة واحدة من الصعوبة ، فهناك برامج سهلة ، ولكن تتصاعد البرامج تدريجيا عندما تكون الرسالة واسعة ومتعددة الجوانب ،       أو تغطي أعدادا كبيرة من الجماهير ، فهذه البرامج تحتاج إلى إمكانيات مالية وإعلامية كبيرة.تتنوع البرامج بتنوع الأهداف التي تسعى إليها المؤسسة ، كما تتنوع هذه البرامج بدرجة صعوبتها.

2- أهمية برامج العلاقات العامة :

       تساهم برامج العلاقات العامة في تحقيق أهداف العلاقات العامة ، ذلك أن مجرد وضع الأهداف يبقى مجرد مسألة نظرية لاتترجم إلى واقع إلا بوضع البرامج التي تكفل تحقيق هذا الأهداف ، لذلك ينبغي أن يكون برنامج العلاقات العامة محددا ومستندا على أساليب التخطيط العلمي الهادف إلى إحداث التغييرات المرغوبة اجتماعيا ، واقتصاديا وغيرها ..... ، والتي تعمل على تعبئة الموارد المختلفة لتلبية الإجتياجات المستمرة

المحاضرة السادسة : أهمية برامج العلاقات العامة

تساهم برامج العلاقات العامة في تحقيق اهداف العلاقات العامة كما سبق ذكره ، فهي وضحة في الآتي :

1- تعمل للتدخل على توجية وتعديل أفكار الجمهور نحو المنظمة .

2- العمل المستمر والدائم على اكتشاف مصادر سوء الفهم التي قد توجد لدى جمهور المنظمة .

3- استخدام وسائل الغتصال المباشر والإعلام الجماهيري لتوسع نطاق التأثير الذي تمارسه المنظمة .

4- العمل المستمر لتنمية وتحسين الإتصال المستمر بين المنظمة وجمهورها .

5- تستند برامج العلاقات العامة على مجموعة من القيم الأخلاقية بهدف خدمة المجتمع بما تقدمة من معلومات وحقائق دقيقة وصادقة .

المنطلقات الأساسية لبرامج العلاقات العامة :

تتمثل المنطلقات الأساسية لبرامج العلاقات العامة فيما يلي :

- العلاقات العامة هي مسؤولية اجتماعية ، بمعنى أن العلاقات يجب أن تخدم المجتمع .

- احترام الرأي والأخذ به لتحقيق مصالح المنظمة والجمهور .

- الصدق والوضوح في عرض الحقائق .

- العلاقات العامة وظيفة تنفيذية استشارية في الوقت ذاته ، لأنها ترشد قادة المنظمة إلى أفضل السبل والبدائل المتاحة التي تعود بالنفع على المنظمة .

- العلاقات العامة هي مسؤولية الجميع داخل المؤسسة .

 

 


تطبيقات العلاقات العامة في الجزائر مقياس موجه السنة اولى ماستر اتصال وعلاقات عامة يتناول نشاطات العلاقات داخل المؤسسات والبرامج المخصصة لذلك