نرغب بدراسة خاصية أو مجموعة من الخصائص لمجتمع أفراد حيث أن تكلفة الدراسة، حجم المجتمع، الوقت.... الخ تمثل مجموعة من العوامل والمتطلبات التي تجعلنا نفكر بطريقة أخرى حول الدراسة. ماذا نفعل في هده الحالة؟ يمكننا مثلا أن نأخذ مجتمع جزئي أو ما يسمى بعينة الأمر الذي من خلاله يمكننا القيام بالدراسة متجاوزين هده العوامل والمتطلبات. لكن مشكلة أخرى تتجلى، هل يمكن تعميم النتائج المتحصل عليها من هذا المجتمع الجزئي على المجتمع الكلي؟ الإجابة تكون "لا" في العموم. لكن في المقابل يمكننا اعتبار أن أفراد المجتمع لهم نفس الصفات حيث يمكن أن تكون العلاقات المشتركة لها نفس الخصائص الامر الذي ينصح بترتيب أفراد المجتمع حسب فئات وفق مجموعة من المعايير ومن ثمة نختار أفراد العينة وفق أهمية كل فئة (عينة عشوائية)، بحيث تكون نتائج التحليل الإحصائي المتحصل عليها من العينة (المجتمع الجزئي) صحيحة على المجتمع الكلي وتزداد دقة بزيادة حجم العينة.
طريقة العمل هده تعرف ما يسمى بنظرية "المعاينة" أو "الاستدلال الاحصائي" والعينة المختارة حسب هده القواعد تكون ممثلة للمجتمع الكلي. هده الطريقة تعطي طابع الاستقراء للتحليل الإحصائي.
- معلم: Mohamed CHEDAD
يعد مقياس الإحصاء أحد الركائز الأساسية في البحث العلمي واتخاذ القرارات، حيث يهدف إلى تزويد الدارسين بالأدوات الكمية اللازمة لتحليل البيانات واستخلاص النتائج بدقة حيث يركز المقياس على ثلاثة محاور رئيسية مترابطة: تبدأ بنظرية المعاينة التي تدرس منهجية اختيار العينات التمثيلية من المجتمع الإحصائي، مع التركيز على أنواع المعاينة المختلفة وشروط تطبيقها، وتوزيعات المعاينة الأساسية كتوزيع المتوسطات وفق نظرية النهاية المركزية، ثم ينتقل إلى التقدير الإحصائي، الذي يشمل طرق تقدير المعالم المجتمعية سواء بالتقدير النقطي (كالمقدر بطريقة أكبر احتمال) أو التقدير بالفواصل (كفترات الثقة)، مع تقييم خصائص المقدرات من حيث اللاتحيز والكفاءة، أخيرا يغطي المقياس اختبار الفرضيات الإحصائية بمنهجيتها العلمية في صياغة الفرضيات الصفرية والبديلة، وحساب القيم الحرجة والقيمP، وتطبيق الاختبارات البارامترية (كاختبار t واختبار ANOVA) واللابارامترية (كاختبار مان-ويتني)، مع تفسير النتائج في مجالها التطبيقي، ويتم دعم هذه المحاور بتطبيقات وسلاسل أعمال موجهة مما يمكن الطلبة من معالجة البيانات الحقيقية في مختلف التخصصات العلمية والمجالات العملية.
- معلم: Kheira MEDJDOUBE