بطاقة التعريف بالمادة المدرسة:
اسم المادة: مدخل لعلم اجتماع المنظمات |
|||||
الميدان |
العلوم الاقتصادية والتسيير وعلوم التجارية |
الفرع |
جذع مشترك |
||
التخصص |
جذع مشترك ( التعليم الأساسي) |
المستوى |
السنة الأولى ليسانس |
||
السداسي |
الأول |
السنة الجامعية |
2023-2024 |
||
التعرف على المادة التعليمية |
|||||
اسم المادة |
مدخل لعلم اجتماع المنظمات |
وحدة التعليم |
استكشافية |
||
عدد الأرصدة |
01 |
المعامل |
01 |
||
الحجم الساعي الأسبوعي |
ساعة ونصف |
المحاضرة ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
ساعة ونصف |
||
أعمال م/تط ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
لايوجد |
أعمال م/ت ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
لايوجد |
||
الهدف العام للمادة التعليمية:
ü التعريف بعلم اجتماع من خلال نشأته وتطوره مع التعرف على أهم مفكريه.
ü التدرج في فهم تطور الفكر التنظيمي انطلاقا من علم الاجتماع الصناعي إلى النظريات الحديثة.
ü دراسة الأطر النظرية في علم اجتماع التنظيم من خلال إسهامات علماء اجتماع التنظيم والعمل.
ü تعريف الطلبة على نماذج من التحليل السوسيولوجي للتنظيمات باعتبارها وحدات اجتماعية يتضح من خلالها معرفة بعض المحددات التنظيمية (مفاهيم ومصطلحات ذات الصلة بالتخصص) كالتنظيم والمنظمة والصراع التنظيمي والاتصال التنظيمي والتفاعل والعلاقات الاجتماعية والسلوك التنظيمي والتغير التنظيمي ونظام الحوافز والدوافع والرضا الوظيفي وفريق العمل.
أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها):
ü إكساب الطالب معارف من منظور شمولي وتنمية تفكيره ليتسنى له فهم وتحليل الظواهر التنظيمية.
ü
تهيئة الطالب ليكون
مستعدا لفهم ما سيتلقاه لاحقا من معارف جديدة في مجال تخصصه.
المكتسيات
ü مفاهيم مكتسبة من خلال مادة الفلسفة العامة خلال المرحلة الثانوية.
مخطط الدرس
محتوى المادة التعليمية |
|
المحور الأول |
|
المحور الثاني |
رواد علم الاجتماع /ابن خلدون، اوغست كونت |
المحور الثالث |
الظاهرة الاجتماعية وعلاقة علم الاجتماع بالعلوم الأخرى |
المحور الرابع |
|
المحور الخامس |
المقاربة السوسيولوجية لثقافة وهوية المنظمة |
المحور السادس |
نظريات التنظيم: النظريات الكلاسيكية |
المحور السابع |
نظريات التنظيم: النظرية السلوكية |
المحور الثامن |
نظريات التنظيم: النظريات الحديثة |
المحور التاسع |
القيادة الإدارية في تنظيمات العمل |
المحور العاشر |
الهوية المهنية و ديناميكيات جماعات العمل |
التقييــــــــــــــــم المســــتمـــــــــــــر
يجسد هدا التقييم نسبة 100% من النقطة النهائية للمحاضرة وتكون (20/20)،
ومنه:
العلامة النهائية للمادة = (علامة الامتحان النهائي COUR)
العلامة النهائية التي تحقق النجاح في هده المحاضرة يجب أن تكون تساوي أو تفوق10.
التسـلســل البيــــداغوجـــــي:
يتم تقديم الدرس بإتباع الخطوات التالية لكي يكون هناك ترابط بيداغوجي وتتمثل هده الخطوات في:
1- تذكير الطلبة بالدرس السابق.
2-تقديم الدرس الحالي بإعطاء فكرة عامة للموضوع.
3- إبراز الخطة الشاملة للدرس.
4-تحديد الأهداف المتوخاة من الدرس.
5-معالجة كل عنصر من عناصر الدرس بطريقة تضمن سهولة فهم المعلومة من طرف الطالب.
6-محاولة جدب الطلبة إلى الدرس من خلال طرح الأسئلة ودفع الطلبة للإجابة عنها.
7- إعداد ملخص شامل للدرس.
8- حث الطلبة على التحضير الجيد للدرس القادم.
المــــراجـــــــــــــــع:
1- بلقاسم سلاطنية، التنظيم الحديث للمؤسسة، التصور والمفهوم، دار الفجر مصر.
2-حسن عبد الحميد، علم الاجتماع وميادينه، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية.
3
5- أ.منيرة سلامي، جامعة ورقلة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير.
- معلم: Asma BENTRAD