علم النفس الإجتماعي التربوي

الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية علوم التربية
مدخل عام إلى علم النفس الاجتماعي التربوي
1. مقدمة
يُعدّ علم النفس الاجتماعي التربوي من بين التخصصات الحديثة نسبياً التي ظهرت في إطار التفاعل بين العلوم الإنسانية، حيث يجمع بين مناهج علم النفس الاجتماعي ومجالات التربية والتعليم. فهو يهتم بدراسة سلوك الأفراد في الوسط التربوي ضمن الجماعة، ويبحث في تأثير العلاقات الاجتماعية، والثقافة المدرسية، وديناميكيات الجماعة الصفية على عملية التعليم والتعلم (الزغلول، 2015).
كما يسعى إلى فهم كيف تؤثر المواقف، الاتجاهات، وأنماط التفاعل الاجتماعي على التحصيل الأكاديمي، وعلى بناء شخصية المتعلم، مما يجعل هذا العلم أداة لفهم الظواهر النفسية والاجتماعية داخل البيئة التربوية (العزة، 2010).
الأهداف العامة:
1. فهم لاسس النظرية لعلم النفس الاجتماعي في السياق التربةوي.
2.تحليل تأثير العوامل الاجتماعية على سلوك المتعلم.
3.التعمق في دينامية الجماعة داخل الوسط المدرسي.
4. ربط علم النفس الاجتماعي التربوي بالواقع الدرسي .
- المعلم: ALAOUI Messaouda