يعتبر هذا المقياس من المقاييس المهمة لطلبة علوم التسيير في السنة ثانية ليسانس ويكتسب هذه الأهمية من الواقع الاقتصادي والاجتماعي له ، بحيث تزايد الاهتمام في الآونة الأخيرة بالتسويق، حيث يحتل التسويق في المؤسسات الحديثة المركز الرئيسي بين جميع وظائف المؤسسة وإدارتها، حيث انه النشاط الذي يربط المؤسسة بالأسواق و المستهلكين، وهنا يبرز لنا أهمية زيادة الاهتمام بالنشاط التسويقي  في معظم الاقتصاديات العالمية بغض النظر عن درجة تقدمها وتطورها، والتي أصبحت تعكس الوجه الحقيقي لأي اقتصاد وتعتبر أحد المصادر المهمة لتلبية احتياجات المستهلكين الحالية وتوقعاتهم المستقبلية،  وتحريك الطلب الساكن لدى فئة من العملاء المرتقبين بالتعرف على حاجاتهم واتجاهاتهم، بالإضافة إلى الدور الحيوي والمهم التي يؤديه التسويق في غزو الأسواق الدولية واكتشاف الفرص التسويقية في هذه الأسواق سواء بالأسلوب المباشر(الاستثمار الأجنبي المباشر) أو عن طريق الأسلوب غير المباشر(التصدير وتراخيص البيع).