وصنف دیك المعلومات التداولیة أصنافا ثلاثة١٧:
.١المعلومات العامة المرتبطة بالعالم أو بأي علم ممكن.
.٢المعلومات الموقفیة المرتبطة بما یتضمنه الموقف الذي یتم فیه التواصل.
.٣المعلومات السیاقیة المستقاة من الخطاب المتبادل سلفا بین الشخصین المتواصلین.
ویتبین أن النظریة الوظیفیة تقوم على طرح یأخذ بعین الاعتبار علاقة اللغة بالمجتمع وكذا تھتم بالإنسان وقدراتھ على التواصل لذلك نجدھا في مجال تعلیم اللغات تختلف عن الطریقة التقلیدیة التي اتخذت من اللغة اللاتینیة نموذجا یحتذى به، وعن الطریقة البنیویة الوصفیة والسلوكیة الذین حضروا الفعل اللغوي في سلوكات محددة وھو بذلك 'النحو الوظیفي 'لیس مسألة منهج تدریسي فحسب بل ھو في المقام الأول مسألة موقف نظري تجاه المعطیات النحویة واللغویة بوجھ عام یناقض الطرائق المعروفة في تعلیم اللغات.
- معلم: hafida laami