تتمثل الاهداف من هذا المقياس ان يكون الطالب قادرا على استيعاب وفهم معنى العلاج السلوكي والعلاج المعرفي واهم التقنيات التي يعتمد عليها كلا العلاجين ويتمكن من تطبيقها وتحديد التخصصات التي تكون فيها هذه العلاجات اساسية فيها وخاصة تخصص علم النفس بمختلف تخصصاته التطبيقية (علم النفس العيادي، المدرسي..) وتمكينه من فهمها ، والأسس والمبادئ التي تعتمد عليها هذه الاخيرة ايضا التقنيات المختلفة فيها وكيفية تطبيقها ومراحل تطبيقها، واهم الاضطرابات التي يمكن تطبيقها عليها، ايضا تمكنه من معرفة الصعوبات التي يمكن ان تواجهه في تطبيقها مع مختلف المراحل العمرية وخاصة منها الطفل والمراهق.