من المؤكد ان للطلبة فكرة مسبقة حول مفهوم العلاج السلوكي والعلاج المعرفي وذلك اثناء دراستهم لمقياس ومدارس علم النفس، الفحص النفسي، النظريات المفسرة للاضطرابات النفسي...الخ في السنوات السابقة لاحتوائها معلومات تمهيدية لهذه الاخيرة، وقبل بداية هذا المقياس العلاج السلوكي والمعرفي على الطالب ان يكون ملما ببعض المواضيع المتعلقة به والتي يكون قد تناولها في المراحل الدراسية السابقة كما اشرنا سلفا بحيث تمكنه هذه الأخيرة من تحديد تعريف لها، اهميتها، واهدافها، كذلك معرفة المجالات التي تدرسها وانواعها والمبادئ الاساسية التي تقوم عليها وسلبياتها و إيجابياتها، دون ان ننسى كيفية تطبيقها لعلاج الاضطرابات المختلفة في المراحل العمرية المختلفة وخاصة منها الطفل والمراهق والاختلاف الكامن في تطبيقها بين هذه المراحل.