يهدف البرنامج الى تزويد الطلبة بالمعرفة النظرية والتطبيقية حول العلاج السلوكي والمعرفي، و يركز على اكتساب الطلبة مهارات في البحث العلمي من خلال اساليب البحث الممكنة وطريقة الالقاء والمناقشة مع المتبادلة مع الاستاذ والطلبة، ويجب على الاستاذ قياس انجازات الطالب واتقان المهارة خاصة في البحث وتقييمها ، اذ ان التقويم يساعد الطالب على التعلم خاصة اذا اتسم هذا التقويم بالمصداقية والموثوقية، حيث يقوم هذا الاخير بعدة طرق منها البحوث وطريقة اعدادها وعرضها، التدريب على اجراء تطبيق بعض التقنيات العلاجية من خلال عروض الطلبة المختلفة البحث في هذه الاخيرة وكيفية تطبيقها ، مع طرح الاسئلة التفاعلية لمعرفة مهارات الطالب ، الحضور والمشاركة ......الخ.