ملخص المحاضرات 

تقديم:

في هذا المقياس نحاول  التعرف على:

01- مصادر ومناهج النظام القانوني اللاتيني

02-  مصادر ومناهج النظام القانوني الانجلوساكسوني

03-  مصادر ومناهج النظام القانوني الجرماني

اولا: مدخل تمهيدي للمقياس:

في هذا المقياس نحاول الوقوف على ما تعلق بالأنظمة القانونية المقارنة، والتي نحد انها  تستمد اصولها وتعاريفها ومصادرها، من دراسات فلسفة تاريخ القانون الروماني وفلسفة تاريخ القانون الإنجليزي، باعتبارهما أساس النظام القانوني اللاتيني والنظام القانوني الأنجلو ساكسوني.

لهذا فإن محاولة الوصول إلى العرف والتشريع ودورهما في النظام القانوني اللاتيني والنظام القانوني الأنجلو ساكسوني يرتبط ارتباطاً وثيقاً بفرع من فروع الدراسات القانونية الهامة وهو (القانون المقارن).

الا انه وتحت تأثير الظاهرة الاستعمارية، انتقل النظام القانوني الروماني اللاتيني الفرنسي و النظام القانوني الأنجلو ساكسوني إلى البلاد العربية والإسلامية بالإضافة إلى دول كثيرة أخرى مقارنة..

وخلاصة القول، نحد ان  العرف والتشريع في النظام القانوني الروماني اللاتيني الفرنسي والنظام القانوني الأنجلو ساكسوني، هو في حقيقته بحث في أصول المنهج القانوني المقارن. وبوجه خاص فيما يتعلق بمصادر القانون (.

ثانيا: المقصود من العرف:

هو اعتياد الناس على سلوك معين في ناحية معينة من حياتهم الاجتماعية بحيث ينشأ لديهم الاعتقاد بوجود قاعدة ملزمة يتعرض من يخالفها لجزاء مادي.

فالعرف ؛ يعتبر المصدر التاريخي الأول لكافة النظم القانونية المعاصرة أيا كانت: فالعرف هو المصدر الأول للقانون الروماني الذي يعتبر أصل النظام اللاتيني. والعرف هو المصدر الأول للقانون الإنجليزي الذي هو أصل النظام القانوني الأنجلو ساكسوني. وما زال العرف يحتل مرتبة كبرى في كلا النظامين.

 

ثالثا: المقصود من التشريع:

 

التشريع يقصد به ؛ القواعد القانونية التي تصدر عن سلطة عامة يختصها المجتمع بوضع القانون في صورة مكتوبة.

فالتشريع؛  يعتبر المصدر الأول للقانون في النظام القانوني الروماني اللاتيني الفرنسي. وتتصاعد أهميته الآن في النظام القانوني الأنجلو ساكسوني.

 

 الاستاذ المحاضر: د.محمد مبخوتي