- المعلم: Salima HASNAOUI
- المعلم: Salima HASNAOUI
- المعلم: Salima HASNAOUI
يحدد المنهج حسب طبيعة موضوع البحث ويعرف الباحثين" المنهج
" بأنه فن التنظيم الصحيح لسلسلة من الأفكار العديدة إما من أجل الكشف عن
حقيقة مجهولة أو من أجل البرهنة على حقيقة لا يعرفها الآخرون ، ومن هذا المنطلق.
كما يقر البعض أن المنهج الأكثر استخداما هو المنهج الذي يقوم على تقرير خصائص
ظاهرة معينة أو موقف يغلب عليه صفة التحديد ، و يعتمد على جمع الحقائق و تحليلها و
تفسيرها و استخلاص دلالتها ، كما أنه يتجه على الوصف الكمي أو الكيفي للظواهر
المختلفة بالصورة الحقيقة في المجتمع للتعرف على تركيبها و خصائصها .
والحقيقة أن تصنيف المناهج يرتكز عادة على معيار ما حتى يتفادى الخلط والتشويش،
وتختلف التصنيفات بين المصنفين لأي موضوع،وتتنوع التصنيفات للموضوع الواحد، وينطبق
ذلك على مناهج البحث.
ولقد أختلف
علماء المناهج بشأن تقسيم مناهج البحث العلمي و فيما يلي سنعرض أهم المناهج التي
يتفق عليها الكثير من الباحثين.
- المعلم: داودي منــــصــــــور
المحاضرة الرابعة تتعلق بالمرحلة الثالثة من مراحل البحث العلمي و المتمثلة في القراءة و التحليل بينما تتضمن المحاضرة الخامسة تقسيم الموضوع-اعداد الخطة-
- المعلم: طـــالــب خــــــــيرة