يعتبر هذا المقياس من المقاييس المهمة في العملية التعليمية، واكتسب هذه الأهمية من الواقع التعليمي الذي يؤديه، فهو عبارة عن نهج تعلمي حديث يركز بشكل أساسي على تطوير قدرات الطلاب ومهاراتهم العلمية، بدلا من التركيز التقليدي على نقل المعرفة النظرية في هذا النهج، ولا يقتصر التعلم على حفظ المعلومات، بل يتعداه إلى تطبيق هذه المعلومات في مواقف حياتية عملية وحل المشكلات وتعتبر جزءا لا يتجزأ من التعليم النشط والتعلم القائم على المشاريع. وبالتالي بيداغوجيا المهارات هي نهج تعليمي يركز على تمكين المتعلّم من اكتساب مجموعة متكاملة من المهارات التي تمكنه من التعامل بفاعلية مع مختلف المواقف والتحديات في الحياة بمعنى آخر هي تحول التركيز من مجرد نقل المعلومات النظرية إلى تجهيز الطالب بأدوات عملية يستخدمها لتحليل المعلومات وحل المشكلات واتخاذ القرار، والإبداع، والتعاون مع الآخرين.
- معلم: Zemam Nabila
يعتبر هذا المقياس من المقاييس المهمة في العملية التعليمية، واكتسب هذه الأهمية من الواقع التعليمي الذي يؤديه، فهو عبارة عن نهج تعلمي حديث يركز بشكل أساسي على تطوير قدرات الطلاب ومهاراتهم العلمية، بدلا من التركيز التقليدي على نقل المعرفة النظرية في هذا النهج، ولا يقتصر التعلم على حفظ المعلومات، بل يتعداه إلى تطبيق هذه المعلومات في مواقف حياتية عملية وحل المشكلات وتعتبر جزءا لا يتجزأ من التعليم النشط والتعلم القائم على المشاريع. وبالتالي بيداغوجيا المهارات هي نهج تعليمي يركز على تمكين المتعلّم من اكتساب مجموعة متكاملة من المهارات التي تمكنه من التعامل بفاعلية مع مختلف المواقف والتحديات في الحياة بمعنى آخر هي تحول التركيز من مجرد نقل المعلومات النظرية إلى تجهيز الطالب بأدوات عملية يستخدمها لتحليل المعلومات وحل المشكلات واتخاذ القرار، والإبداع، والتعاون مع الآخرين.
- معلم: Zemam Nabila
إن نجاح العلملية التعليمية التعلمية متوقف إلى حد كبير على مدى معرفة المعلم لمهارات التدريس المتعددة، وتطبيقه لها في المواقف التعليميمة المختلفة، تخطيطا وتنفيذا وتقويما، من أجل مساعدة المتعلمين على اكتساب خبرات متنوعة، وتنمية مهرااتهم اللغوية،والفكرية،وإحداث تغييرات إجابية في سلوكياتهم.
- معلم: belkanichi ali