البيئة التسويقية الدولية.

ما يميز الأسواق الدولية تباين بيئات تلك الأسواق التي تمارس المنشآت نشاطاتها تحت تأثيراتها. فالقوى الاقتصادية في أي بلد/سوق تتأثر البنية التحتية المتوفرة كالاتصالات و الطاقة و النقل و غيرها بالإضافة إلى المؤسسات التي تسهل أداء الوظائف التسويقية كالمؤسسات التجارية و المالية و الترويج و الإعلان و الاستشارات و البحوث و السكرتارية و الترجمة و قاعات الاجتماعات و المحاماة. كما أن سكان أي بلد من حيث الخصائص الديمغرافية و انتشارهم و مستوى دخلهم و كيفية توزيعه بينهم و تأثير ذلك على قوتهم الشرائية للسلع و الخدمات. كما أن التطور الاقتصادي و النظام الذي يحققه في البلد يؤثر في طبيعة الأعمال التي يمكن ممارستها فيه و الأساليب التي تنفذ بها تلك الأعمال. فبلدان العالم تقع على مستويات مختلفة من سلم التطور الاقتصادي، و لكل مرحلة من مراحل التطور خصائصها المتميزة.


إن فلسفة و ممارسة بناء السعر الدولي لا تختلف من حيث الأساس عن تلك التي تتبع في بناء السعر المحلي، فالمستهلك سواء المحلي أو الأجنبي يجب أن يشعر بأنه قد حصل على قيمة كاملة مقابل لما دفعه. و في الوقت نفسه فإن على مدير التسويق الدولي أن يسعى إلى تحقيق الأرباح القصيرة أو الطويلة الأجل اعتمادا على فلسفة و أهداف الشركة الكلية

المرحلة التي تلي مرحلة الإنتاج السلع والحاجيات انطلاقا من وقت وضعها في السوق إلى تسلمها من قبل المستهلك النهائي ويشمل ذلك مختلف النشاطات والأعمال التي تؤمن للمشتري توفير البضائع والخدمات

تتعلق سياسة المنتجات الدولية باتخاذ قرار تسويق منتج أو عدة منتجات في سوق مستهدف. بحيث يمكن أن تخضع أي من هذه المنتجات لتعديلات أو تكييفات من أجل إشباع التفضيلات الثقافية للمستهلكين المستهدفين أو المحتملين. هذه التعديلات يمكن أن تمس السعر، التغليف و حتى صيغة المنتج و الخدمات المرافقة له.

مر التسويق الدولي بعدة مراحل حتى وصل إلى حالته الراهنة من التعدد في عملياته و تشعب ممارساته في الأسواق الدولية، و  أبرز هذه المراحل موضحة فمايلي:

مرحلة التبادل التجاري


    مرحلة ظهور الشركات الصغيرة.

   مرحلة السوق العالمي [ شبه المنافسة].


لاشك في أن هناك العديد من المزايا و الأهداف التي توجه المؤسسات و تدفع بها نحو الأسواق الدولية

كما أنه التسويق الدولي يقوم  على عدة مبادئ

سيتم شرح كل ذلك بالتفصيل

أصبح التسويق الدولي يشكل قضية استراتيجية محورية لمدراء التسويق في منظمات الأعمال المختلفة، و ذلك منذ أوائل تسعينيات القرن المنصرم. و في ظل المتغيرات الجديدة التي طرأت على بيئة التسويق الدولي مع بداية القرن الحادي و العشرين، يزداد الاهتمام بالتسويق العالمي. لذا يتناول هذا المحور التعريف بالتسويق الدولي و التشابهات و الفروق بين التسويق الدولي و التسويق المحلي، دوافع التسويق الدولي و أبعاده، مبادئ التسويق الدولي، مراحل تطور التسويق الدولي، الإجراءات الواجب إتباعها قبل الدخول في التسويق الدولي

تعد الدراسة التسويقية أحد الإتجاهات الحديثة في الفكر الإداري، ذلك أن التسويق الدولي يعد "نشاطا اقتصاديا محوريا في التنمية الاقتصادية لأي مجتمع، فهو يعني القدرة على فهم الفرص التجارية و الاستثمارية في الأسواق الخارجية، و استيعابها لضمان النجاح، و مواجهة المنافسة الدولية