تعتبر العوامل التنظيمية أحد أهم المواضيع التـي أخـذت تنتشر مؤخرا في عدد من الدراسات الإدارية ، ولاسيما في حقلي المنظمة والسلوك التنظيمي. نظرا للأهمية التي يحتلها هذا الموضوع بالنسبة للمجتمع والمنظمة والجماعة والفرد (الساعدي و العاني، 2003، ص02).لقد تناولنا مفهوم السلوك الإنساني، في الجزء الأول و سنعمد في هذا الجزء إلى دراسة سلوك الفرد العامل في المنظمة التي يعمل فيها وليس سلوكه في المجتمع، وهو ما يطلق عليه تعبير السلوك التنظيمي.


يهدف مقرر السلوك التنظيمي إلى تعريف طالب السنة الأولى  ماستر بأهم العناصر المؤثرة على السلوك الإنساني بالمنظمة، من خلال معرفة وفهم كل من العوامل الفردية و الجماعية كالجماعات والصراع، والعوامل  التنظيمية كثقافة المنظمة والإبداع التنظيمي، المؤثرة على سلوك الأفراد، والجماعات، داخل المنظمات، وإمكانية التنبؤ بها ، بما يسمح بتوجيهها والتحكم فيها بهدف تحسين الأداء الفردي، والسلوك الجماعي داخل المنظمات، وبالتالي توجيهها والتحكم بها بما يساهم في تحسين أسلوب الاتصال بين الرؤساء والمرؤوسين، والرفع من جودة القرارات، وبالتالي تحقيق أهداف المنظمة .

يهدف مقرر السلوك التنظيمي إلى تعريف طالب السنة الأولى ماستر بأهم العناصر المؤثرة على السلوك الإنساني بالمنظمة، من خلال معرفة وفهم كل من العوامل الفردية كالشخصية والإدراك والتعلم، والعوامل الجماعية كالجماعات والصراع، والعوامل التنظيمية كثقافة المنظمة والإبداع التنظيمي، المؤثرة على سلوك الأفراد، والجماعات، داخل المنظمات، وإمكانية التنبؤ بها ، بما يسمح بتوجيهها والتحكم فيها بهدف تحسين الأداء الفردي، والسلوك الجماعي داخل المنظمات، وبالتالي توجيهها والتحكم بها بما يساهم في تحسين أسلوب الاتصال بين الرؤساء والمرؤوسين، والرفع من جودة القرارات، وبالتالي تحقيق أهداف المنظمة وأهداف العاملين معا.

يهدف مقرر السلوك التنظيمي إلى تعريف طالب السنة الأولى  ماستر بأهم العناصر المؤثرة على السلوك الإنساني بالمنظمة، من خلال معرفة وفهم كل من العوامل الفردية كالشخصية والإدراك والتعلم، والعوامل الجماعية كالجماعات والصراع، والعوامل التنظيمية كثقافة المنظمة والإبداع التنظيمي، المؤثرة على سلوك الأفراد، والجماعات، داخل المنظمات، وإمكانية التنبؤ بها ، بما يسمح بتوجيهها والتحكم فيها بهدف تحسين الأداء الفردي، والسلوك الجماعي داخل المنظمات، وبالتالي توجيهها والتحكم بها بما يساهم في تحسين أسلوب الاتصال بين الرؤساء والمرؤوسين، والرفع من جودة القرارات، وبالتالي تحقيق أهداف المنظمة وأهداف العاملين معا.