و التنظيم ككيان أو بناء يحتوي على عدد من المكونات بعضها ملموس أما الاخر فغير ملموس ومن بين المكونات الملموسة مايلي: 1- الوظائف ، الانشطة، الادوار.2- الافراد (مرؤوسين و رؤساء) أي أعضاء التنظيم و الموارد المادية الاخرى.3- الاماكن أي مواقع تنفيذ الانشطة و اتخاذ القرارات.4- العلاقات القائمة بين الانشطة من ناحية الافراد بعضهم البعض الاخر و من ناحية اخرى علاقة السلطة و المسؤولية.  

أما المكونات غير الملموسة فتتمثل فيما يلي: 1 - القيم المشتركة بين أعضاء التنظيم .2- الدوافع و الحاجات. 3- أنماط السلوك و الاتجاهات ، وهنا تجدلر الاشارة الى التفرقة بين نوعين من التنظيمات 1- التنظيم الرسمي .2- التنظيم غير الرسمي حيث أن الاول ينشأفي حالة إتفاق شخصيين أو أكثر على تحقيق هدف مشترك من خلال ممارسة و تنفيذ عدد من الانشطة و الادوالر في كيان رسمي مشروع و معلن. أما الثاني التنظيم غير الرسمي فهو عبارة عن العلاقات الشخصية و الاجتماعية بين الافراد داخل التنظيم الرسمي.


 أبعاد البناء التنظيمي :  أ-التعقيد التنظيمي :بمعنى درجة التخصص و تقسيم العمل ويعتبر التعقيد التنظيمي سمة في مجتمعنا المعاصر ، حيث تضم المنظمات ألاف من الافراد كما يضم البناء التنظيمي العديد من المستويات الادارية . ب- الرسمية: وهي مجموعة القواعد و الاجراءات التي تحكم سلوك العاملين في التنظيم . ج - المركزية: خاصة سلطة اتخاذ القرارات ففي بعض المنظمات نجد ان القرارات تتخذ بشكل مركزي و بالتالي فإن المركزية تلعب دورا حساسا في تحديد شكل البناء التنظيمي.                                                        

تمهيد: تعتبر التنظيمات التي أنشأها الانسان طيلة مراحل حياته ليست بالشيء الجديد الذي ابتدعه الانسان الحديث فالتاريخ يشهد بأنالحضارات المختلفة قد أقامت تنظيمات عديدة لكي تحقق أهداف مختلفة.لكن يبدوا واضحا أن الدوافع التي أدت بالمجتماعات القديمة الى إقامة تنظيمات تختلف عن تلك التي ادت بالمجتمعات الحديثة الى اقامتها و التي تهدجف من خلالها الى مواجهة التباين الشديدالذي شهدته و التنوع الذي اصبح خاصية يميزها ، بالاضافة الى التغير السريع على جميع الاصعدة.

1-مفهوم التنظيم و أهميته: يعتبر التنظيم بمثابة التنسيق الهادف للجهودالجماعية المستمرة ، و القائمةعلى تقييم العمل في سبيل تحقيق هدف جماعي مشترك ، وكبداية يجب التفريق بين لفظة التنظيم كوظيفة و التنظيم كمنظمة.   أ- فالتنظيم كوظيفة من وظائف المدير تنطوي على تحديد الانشطة المطلوب إنجازها لتحقيق الاهداف و تحديد الافراد الذين سيقومون بتنفيذ هذه الاشطة حيث يتم اسناد نشاط معين الى الشخص الذي تتلاءم قدراته مع متطلبات هذا النشاط.  ب-أما التنظيم كمنظمة هو كل وحدة اجتماعية تقام بطريقة مقصودة لتحقيق اهداف محددةوهو ايضا وحدة اتخاذ القرار ذات الشخصية المعنوية المستقلة و التي تسعى لتحقيق هدف او مجموعة من الاهداف ، وانه عبارة نظام system  كلي هادف يحتوي على عدد من الادوار و الوظائف و العلاقات بين هذه الوظائف و بين الافراد بعضهم ببعض.