- Teacher: Asma BENTRAD
بطاقة التعريف بالمادة المدرسة:
اسم المادة: اقتصاد المؤسسة |
|||||
الميدان |
العلوم الاقتصادية والتسيير وعلوم التجارية |
الفرع |
ماستر |
||
التخصص |
جذع مشترك |
المستوى |
السنة الأولى |
||
السداسي |
الأول |
السنة الجامعية |
2023-2024 |
||
التعرف على المادة التعليمية |
|||||
اسم المادة |
اقتصاد المؤسسة |
وحدة التعليم |
اساسية |
||
عدد الأرصدة |
06 |
المعامل |
02 |
||
الحجم الساعي الأسبوعي |
ساعة ونصف |
المحاضرة ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
ساعة ونصف |
||
أعمال م/تط ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
ساعة ونصف |
أعمال م/ت ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
ساعة ونصف |
||
الهدف العام للمادة التعليمية:
ü التعرف على ماهية المؤسسة، الخصائص الأدوار والأهداف.
ü التعرف على محيط المؤسسة.
ü التحكم في مفهوم المؤسسة كعون اقتصادي، والتعرف على نشأتها وتطورها، التعرف على مختلف أنواعها
ü تمكين الطالب من معرفة أدوات التحليل الاقتصادي للمؤسسة...
ü تمكين الطالب من التعرف على العوامل المساعدة في نمو المؤسسة.
ü تمكين الطالب للتعرف على ثقافة وأخلاقيات المؤسسة
ü التعرف على التوجهات الحديثة في اقتصاد المؤسسة وكذا تطور المؤسسة في الجزائر
المكتسيات
ü يحتاج الطالب الى التفكير والاستنباط العقلاني الرشيد لفهم المادة، بالاضافة الى مكتسبات من المواد التالية: مدخل للاقتصاد، ومدخل لعلم جتماع المنظمات
مخطط الدرس
محتوى المادة التعليمية |
|
المحور الأول |
مفهـــــوم المــــؤسســــــة |
المحور الثاني |
|
المحور الثالث |
المـــــــــــــــــــؤسسة المحيط الــــــــــــــــــــداخلي |
المحور الرابع |
|
المحور الخامس |
تصنيفات المــــــــــــــــــــــــؤسسات |
المحور السادس |
هيـــــــــــــاكل وتنظيـــــم المؤسسة |
المحور السابع |
وظـــــــــــــائف للمـــــــــــــؤسسة ومـــــــــواردها |
المحور الثامن |
أدوات الـــــــــــــــــتحليل الاقتصــــــــــــــــــــادي |
المحور التاسع |
دورة حياة أنمــــاط نمو المـــــــــــــــــــؤسسة |
التقييــــــــــــــــم المســــتمـــــــــــــر
يجسد هدا التقييم نسبة 60% من النقطة النهائية للمحاضرة وتكون (20/20) ، ويكون هذا التقييم طيلة المسار التكويني للطالب ، اين سمح هدا التقييم باكتساب مجموعة من النقاط خلال طول مدة السداسي ويكون هدا التقييم المستمر بعدة طرق وأشكال، ويبقى خاضعا لسلطة الأستاذ وكل شكل من الأشكال ، ويرتكز على المعايير التالية:
المتابعة المباشرة لأداء الطلاب في فريق العمل، |
(علامة المشاركة)4 |
متابعة الأعمال المنزلية المكلفة بها الطالب |
( علامة الواجبات)/3 |
امتحانات مراقبة 1 -2 -3، |
(علامة الامتحان)/10 |
علامة الحضور والغياب. |
(علامة الحضور)/3 |
ومنه:
العلامة النهائية للمادة = (علامة الامتحان النهائي COUR60% +علامة التقييم المستمرTD)40 %/2
العلامة النهائية التي تحقق النجاح في هده المحاضرة يجب أن تكون تساوي أو تفوق10.
أنشطــــــــــة التعلـــــــــيم والتعلـــــــــــــم:
كون عن طريق اجراء مناقشات من خلال بعض الأسئلة المطروحة على الطلبة فيما يخص المحاضرة و التي تسمح بتطوير الكفاءات وتبادل المعلومات والأفكار و تساعد الطالب على إكتساب مهارة التحليل والإستنتاج و التعلم الذاتي .
حتى يتم التمكن من فهم الشروط التي تقوم عليها تسيير مؤسسة لا بد من احترام المعايير التي تقدم المحاضرة بشقين
- الأول : حصص خاصة بالمحاضرات؛
- الثاني : حصص خاصة بالأعمال الموجهة.
فــــــــي الصـــــــــــف:
حتى يتم التمكن من فهم الشروط التي تقوم عليها الشركة لا بد من احترام المعايير التالية:
1- نقل المعرفة من خلال المحاضرة أو الاعمال الموجهة؛
2- ترسيخ المفاهيم خلال مرحلة التعلم.
2- توجيه الطلبة حول كيفية اكتساب المعلومة والعمل على تطويرها واستمرارها.
3- إثارة الحماس لدى الطلبة والعمل على تشجيعهم وإثارة دافعيتهم للتعلم.
5- العمل عل اكتشاف الفروقات الفردية الموجودة بين الطلبة واختيار طريقة مثلى في كيفية التعامل مع هده الفروقات.
6- تحفيز مشاركة الطالب عن طريق البحوث الجماعية والأوراق البحثية.
7- وضع برنامج تعليمي نهاية كل فصل لمعرفة قدرة الطالب على استيعاب الدرس؛
وحتى يتم تطوير كيفية تقديم الدرس يجب على الأستاذ أن يغير من طريقة التكوين ودلك بالتحول من طريقة التعليم إلى التعلم وإعطاء الطالب جانب من الاستقلالية وإبراز قدراته من خلال الأعمال الفردية وجعله هو محور العملية التعليمية.
التسـلســل البيــــداغوجـــــي:
يتم تقديم الدرس بإتباع الخطوات التالية لكي يكون هناك ترابط بيداغوجي وتتمثل هده الخطوات في:
1-تذكير الطلبة بالدرس السابق.
2-تقديم الدرس الحالي بإعطاء فكرة عامة للموضوع.
3- إبراز الخطة الشاملة للدرس.
4-تحديد الأهداف المتوخاة من الدرس.
5-معالجة كل عنصر من عناصر الدرس بطريقة تضمن سهولة فهم المعلومة من طرف الطالب.
6-محاولة جدب الطلبة إلى الدرس من خلال طرح الأسئلة ودفع الطلبة للإجابة عنها.
7- إعداد ملخص شامل للدرس.
8- حث الطلبة على التحضير الجيد للدرس القادم.
9- تكليف الطلبة للقيام بالبحوث؛
10- إبراز طريقة وكيفية تقييم الطلبة.
المــــراجـــــــــــــــع:
1 ناصر دادي عدون (1998) اقتصاد المؤسسة، طبعة 2 دار المحمدية العامة الجزائر
2 غول فرحات (2011) الوجيز في اقتصاد المؤسسة دار الخلدونية الجزائر
3 صمويل عبود (1994) اقتصاد المؤسسة ديوان المطبوعات الجامعية الجزائرية.
4 خليفي عيسى (2004) ، اقتصاد المؤسسة دار المودة للنشر والتوزيع.
5 صالح حميمدات (2018) محاضرات في اقتصاد المؤسسة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
جامعة جيجل الجزائر
6. M Darbelet (1996): Économie d'Entreprise: BTS, enseignement supérieur, Editions Foucher. Paris.
7. Rudolf Brennemann et Sabine Sépari (2001), Economie d'Entreprise, Editions Dunod, Paris.
8. N. Mankiw, Mark Taylor and Andrew Ashwin (2019), Business Economics, 3rd Edition, Cengage Learning EMEA Publisher.
- Teacher: Asma BENTRAD