بطاقة التعريف بالمادة المدرسة:

اسم المادة: مدخل لعلم اجتماع المنظمات

الميدان

العلوم الاقتصادية والتسيير وعلوم التجارية

الفرع

ماستر

التخصص

الإدارة مالية

المستوى

السنة الأولى

السداسي

الأول

السنة الجامعية

2023-2024

التعرف على المادة التعليمية

اسم المادة

الإدارة الإلكترونية

وحدة التعليم

اساسية

عدد الأرصدة

04

المعامل

02

الحجم الساعي الأسبوعي

ساعة ونصف

المحاضرة ( عدد الساعات في الأسبوع )

ساعة ونصف

أعمال م/تط ( عدد الساعات في الأسبوع )

لايوجد

أعمال م/ت  ( عدد الساعات في الأسبوع )

لايوجد

 

الهدف العام للمادة التعليمية:

ü     أن يتعرف الطالب على مفهوم الإدارة الإلكترونية ومجالات تطبيقها؛

ü     - أن يميز الطالب بين مبادئ وأهداف الإلكترونية؛

ü     - أن يستخرج الطالب متطلبات الإدارة الإلكترونية وأهم معوقاتها

المكتسيات

ü     مفهوم الإدارة العمومية وخصائصها، مفهوم المرفق العام وخدماته.

مخطط الدرس

محتوى المادة التعليمية

المحور الأول

-          مفهوم الإدارة الإلكترونية ومجالات تطبيقها.

المحور الثاني

-          نشأة وتطور الإدارة الإلكترونية.

المحور الثالث

-          خصائص الإدارة الإلكترونية وأهميتها.

المحور الرابع

-          التحول من إدارة التقليدية إلى إدارة إلكترونية.

المحور الخامس

-          متطلبات نجاح الإدارة الإلكترونية.

المحور السادس

-          آثار تطبيق الإدارة الإلكترونية على المرفق العام.

المحور السابع

-          آثار تطبيق الإدارة الإلكترونية على موظفي المرفق العام.

المحور الثامن

-          معوقات الإدارة الإلكترونية وسبل تفاديها.

المحور التاسع

-          الحكومة الإلكترونية  والحوكمة الإلكترونية

 

 

التقييــــــــــــــــم المســــتمـــــــــــــر

يجسد هدا التقييم نسبة 60% من النقطة النهائية للمحاضرة وتكون (20/20) ، ويكون هذا التقييم طيلة المسار التكويني للطالب ، اين سمح هدا التقييم باكتساب مجموعة من النقاط خلال طول مدة السداسي ويكون هدا التقييم المستمر بعدة طرق وأشكال، ويبقى خاضعا لسلطة الأستاذ وكل شكل من الأشكال ، ويرتكز على المعايير التالية:

 

المتابعة المباشرة لأداء الطلاب في فريق العمل،

(علامة المشاركة)4

متابعة الأعمال المنزلية المكلفة بها الطالب

( علامة الواجبات)/3

امتحانات مراقبة 1 -2 -3،

(علامة الامتحان)/10

علامة الحضور والغياب.

(علامة الحضور)/3

ومنه:

العلامة النهائية للمادة = (علامة الامتحان النهائي COUR60%  +علامة التقييم المستمرTD)40 %/2

العلامة النهائية التي تحقق النجاح في هده المحاضرة يجب أن تكون تساوي أو تفوق10.

 

أنشطــــــــــة التعلـــــــــيم والتعلـــــــــــــم:

كون عن طريق اجراء مناقشات من خلال بعض الأسئلة المطروحة على الطلبة فيما يخص المحاضرة و التي تسمح بتطوير الكفاءات وتبادل المعلومات والأفكار و تساعد الطالب على إكتساب مهارة التحليل  والإستنتاج و التعلم الذاتي .

حتى يتم التمكن من فهم الشروط التي تقوم عليها تسيير مؤسسة  لا بد من احترام المعايير  التي  تقدم المحاضرة بشقين       

-   الأول : حصص خاصة بالمحاضرات؛

- الثاني : حصص خاصة بالأعمال الموجهة.

فــــــــي الصـــــــــــف:

حتى يتم التمكن من فهم الشروط التي تقوم عليها الشركة لا بد من احترام المعايير التالية:

1- نقل المعرفة من خلال المحاضرة أو الاعمال الموجهة؛

2- ترسيخ المفاهيم خلال مرحلة التعلم.

2- توجيه الطلبة حول كيفية اكتساب المعلومة والعمل على تطويرها واستمرارها.

3- إثارة الحماس لدى الطلبة والعمل على تشجيعهم وإثارة  دافعيتهم  للتعلم.

5- العمل عل اكتشاف الفروقات الفردية الموجودة بين الطلبة واختيار طريقة مثلى في كيفية التعامل مع هده الفروقات.

6- تحفيز مشاركة الطالب عن طريق البحوث الجماعية والأوراق البحثية.

7- وضع برنامج تعليمي نهاية كل فصل لمعرفة قدرة الطالب على استيعاب الدرس؛

وحتى يتم تطوير كيفية تقديم الدرس يجب على الأستاذ أن يغير من طريقة التكوين ودلك بالتحول من طريقة التعليم إلى التعلم وإعطاء الطالب جانب من الاستقلالية وإبراز قدراته من خلال الأعمال الفردية وجعله هو محور العملية التعليمية.

 

التسـلســل البيــــداغوجـــــي:

يتم تقديم الدرس بإتباع الخطوات التالية  لكي يكون هناك ترابط بيداغوجي وتتمثل هده الخطوات في:

1-تذكير الطلبة بالدرس السابق.

2-تقديم الدرس الحالي بإعطاء فكرة عامة للموضوع.

3- إبراز الخطة الشاملة للدرس.

4-تحديد الأهداف المتوخاة من الدرس.

5-معالجة كل عنصر من عناصر الدرس بطريقة تضمن سهولة فهم المعلومة من طرف الطالب.

6-محاولة جدب الطلبة إلى الدرس من خلال طرح الأسئلة ودفع الطلبة للإجابة عنها.

7- إعداد ملخص شامل للدرس.

8- حث الطلبة على التحضير الجيد للدرس القادم.

9- تكليف الطلبة للقيام بالبحوث؛

10- إبراز طريقة وكيفية تقييم الطلبة.

 

 

المــــراجـــــــــــــــع:

1- أسامة أحمد المناعسة، جلال محمد الزغبي، الحكومة اللكترونية بين النظرية والتطبيق، دااة الثقافة للنشر

والتوزيع،

2-  إيمان عبد المحسن زكي، الحكومة الإلكترونية، مدخل إداري متكامل، المنظمة العربية للتنمية الإدارية

3-  سعد غالب ياسين، الإدارة الالكترونية مركز البحوث، معهد الادارة العامة، المملكة العربية السعودية،