1. مختصر الدرس:
يتضمن الدرس علاقة الاتصال بالرأي العام، والدور الذي يؤديه الاتصال في تكوين الرأي العام. ولابراز ذلك احتوى الدرس على عدد من الموضوعات هي (حسب عرض التكوين الخاص بسنة ثانية ماستر علم اجتماع الاتصال):
_الرأي العام: واشتمل هذا الأخير على أهم العناصر الآتية: تعريف الرأي العام، نشأته، عوامل تشكيله، كيفية تجليه، نظريات الرأي العام.
_المجتمع المدني: وخصصنا هذا المحور للتعريف بالرأي العام، ومؤسسات المجتمع المدني في تشكيل الرأي العام.
_وسائل الاتصال التقليدية والحديثة المساعدة على تكوين الرأي العام : اشتمل هذا المحور على قسمان: قسم خاص بوسائل الاتصال التقليدية ، وقسم ثان خصصناه لوسائل الاتصال الحديثة ما يشمل وسائل الاتصال الجماهيري والاتصال الرقمي.
_العلاقة بين الاتصال والرأي العام: تناولنا فيه مظاهر علاقة الاتصال بالرأي العام باستعراضنا التي لثلاثة جوانب هي: وأساليب الاتصال التي تؤثر في الرأي العام بالتركيز على الدعاية والإشاعة والإعلام.
_العلاقة بين نوعية المجتمع والرأي العام: حيث تناولنا3ثلاثة أنواع من المجتمعات هي: المجتمع الديمقراطي، الاوتوقراطي والمجتمع الشبكي.
_كيفيات وطرق قياس الرأي العام: وكان موضوع هذا المحور هو إجراءات القيام بقياس الرأي العام.
وانتهجنا في تقديم هذا المحتوى بـعرض كل موضوع في حصص من المحاضرات.
2. الفئة المستهدفة:
طلبة سنة ثانية ماستر علم اجتماع الاتصال.
3. الأهداف العامة:
_تحقيق تكوين نظري للطالب بإكسابه معارف عن الرأي العام، كيفية تكوين الرأي العام، العوامل الاتصالية التي تؤدي إلى تشكيله ونظريات الاتصال المفسرة لتشكيل الرأي العام.
_تمكين الطالب من التعرف على كيفية تحقيق قياس الرأي العام.
- Teacher: BOUCHI FOUZIA