ومن الصعاب ""
التي قد تواجه المحقق في أساليب المخطوطة، و لغتها، حيث يجد من الحصيلة اللغوية ما يمكنه من تدقيق النظر، و الوصول إلى الوجه الصحيح.
• سعة الاطلاع على كتب التراث، و مصادره في مختلف جوانب البحث و المعرفة، و معرفة مناهج مؤلفه، و توجهاته العلمية و طرق البحث في مصنفاته حول شتى العلوم مما يساعد المحقق على تحرير و توثيق نصوص الكتاب الذي يعمل عليها
مراحل التحقيق : من أهم مراحل التحقيق :
1- جم النُّسَخ وترتيبها:
أ- الجمع:
• جمع النسخ العديدة والمبعثرة على قدر استطاعتنا.
• الرجوع إلى كتب تاريخ الآداب العربية وفهارس المخطوطات العربية في المكتبات.
• دراسة النسخ بواسطة الفهارس واختيار النسخ الجيدة.
• تصوير النسخ غير المفهرسة.
ب- ترتيب النسخ
1- النسخة الأُمُّ؛ وهي التي كتبها المؤلف.
-2التأكد أن النسخة التي بين أيدينا هي آخر صورة لكتاب المؤلف.
3-النسخة التي قرأها المصنف أو قُرِئتْ عليه مع إثباته أنها قُرِئت عليه.
4 - نسخة كتبت بعد عصر المؤلف، ويفضل الأقدم على المتأخر، والتي كتبها عالم أو قُرِئَتْ عليه على غيرها
-5 تحديد تاريخ النسخة التي ليس عليها تأريخ النسخ، بواسطة الخط الذي كتبت به . 6- عدم جواز نَشْر كتاب عن نسخة وحيدة إذا وُجِدَتْ نُسَخ أخرى، كما لا يجوز نَشْر مخطوطات مُتأخِّرة مع وجود نُسَخ أقدم منها.
ج- الفئات: إذا وُجِدَتْ نُسَخ كثيرة مُتشابهة تُجعل في فئات (الفئة أ، الفئة ب ...)، ويُتَّخَذ من كل فئة نسخة واحدة تُمثِّلها عند إثبات اختلافات النُّسَخ.
2- تحقيق النص غاية التحقيق وذلك
بتقديم المخطوط كما وضعه مُؤلِّفه دون شرحه، وذلك عبر:
• تحقيق صحة الكتاب واسمه ونسبته إلى مُؤلِّفه.
• إثبات النُّسْخة الأُمِّ التي كتبها المؤلف.
• الإشارة في الحاشية إلى ما في المتن من زيادة ونَقْص.
• نسبة ما نقله المؤلِّف إلى مصدره.
• تصحيح خطأ المؤلِّف في الحاشية، أو تصحيحه في المتن، والتنبيه على ذلك في الحاشية.
• إذا اختلفت النسخ، نختار نسخةً لتكون أُمًّا.
• مقابلة النسخة الأُمِّ إلى النُّسَخ الأخرى، والإشارة في الحاشية إلى اختلاف النُّسَخ.
• عند اختلاف الرِّوايات نُثبِت في المتن ما نُرجِّح أنه صحيح، ونضع في الحاشية المصحَّف والمحرَّف والخطأ.
- Enseignant: hafidha lami