• عند وجود زيادة في نسخة غير النسخة المعتمدة نتأكَّد من أصل الكتاب ونُثبتها ونُشير إليها في الحاشية.
• يجوز للمُحَقِّق أن يضع حرفًا أو كلمة سقطت من المتن، وذلك بين قوسين.
• إذا وُجِدَ خرمٌ أضاع نصًّا ما، وكان النصُّ موجودًا في كتاب آخر (نسخة أخرى) يمكننا إتمامه مع الإشارة إلى ذلك في الحاشية ووضعه بين قوسين، أمَّا إذا لم نجد ما ضاع بسبب الخرم، فإننا نُشير إلى مقدار البياض في الحاشية.
• ينبغي على المبتدئ في التحقيق الاعتماد على نُسْخة، ثم مقابلتها مع النُّسَخ الأخرى، وترجيح الرواية الجيدة.
• كان الأقدمون يُقابلون النُّسْخة بالأخرى، ويُثبِتُون الاختلاف في الهامش.
• إذا وافق المحقِّق على إدراج تصحيحات العلماء - في الهوامش- ضمن المتن، كان عليه أن يُشير إلى ذلك في الحاشية.
• إذا وُجِدَتْ زياداتٌ؛ فإنها تُضاف في الحاشية.
• ينبغي على المحقِّق أن يكون عارفًا بالرموز الموجودة في المخطوطات القديمة جدًّا.
• معرفة المحقِّق بالرموز التي يضعها النُّسَّاخ على الحروف لئلَّا يقع التباسٌ فيها.
3- الرسم: الأصل في التحقيق هو إثبات النص كما رسمه المؤلف إذا كانت النُّسْخة بخطِّ المؤلف؛ لكن بما أن الخط العربي تطوَّر، فإنه بات من اللازم أن نجعل النَّصَّ يُرسَم بالخطِّ الذي نعرفه الآن، كما ينبغي على المحقِّق أن يوضِّح في المقدمة نوع الرسم المتَّبَع في المخطوط، وكذا الطريقة التي اتَّبَعها في تبديله.
4- الألفاظ المختصرة: ترد أحيانًا في النصوص ألفاظٌ مُختصرةٌ؛ مثل: رحمه الله = رحه، إلى آخره = إلخ ... وعليها يرى بعض المستشرقين اتِّباع هذه الطريقة في الاختصار.
5- الشكل: ولشكل النَّصِّ نتَّبِع ما يلي:
• نحافظ على ما وجدناه مشكولًا في النَّصِّ.
• نشكل الآيات القرآنية والأحاديث.
• نشكل الأشعار والأمثال.
• نشكل الألفاظ والأمثال.
• نشكل الألفاظ التي يلتبس معناها.
• نشكل الأعلام الأعجمية المعربة أو المركبة أو الصعبة، وذلك بالاستعانة بكتب التراجم والسير.
ونشير في المقدمة إذا وجدنا النص مشكولًا.
6-العناوين: ويكون إثبات عنوان الأبواب والفصول بخطٍّ أكبرَ من خطِّ النَّصِّ.
-7 تقسيم النص وترقيمه: وذلك عبر:
• الحفاظ على تقسيم المؤلف.
• إذا كان النَّصُّ غير مُقَسَّم نقوم بتقسيمه، ونُعطي لكل قسم عنوانه مع وضعه بين قوسين.
• إذا كان النصُّ مقسَّمًا نُرقِّم أبوابه.
• إذا كان النصُّ في التراجم نضع اسم المترجم بخطٍّ أصغرَ من خطِّ المتن على الهامش أو منتصف الصفحة، ونُرقِّم التراجم.
- Teacher: hafidha lami