في كتب الأحاديث نُرقِّم الأحاديث.
• نُحافظ على أبواب الدواوين الشعرية كما وجدناها، أو ترتيب الديوان حسب حروف المعجم، كما نُرقِّم القصائد والمقطَّعات.
• نُرقِّم سطور النصوص الشعرية أو النثرية، خمسة أو ثلاثة.
8- الأحاديث: عند تعاملنا مع الأحاديث النبوية الشريفة، فإننا:
• نختصر ألفاظ السند.
• نجعل السند بخطٍّ أصغرَ من خطِّ المتن.
• نبدأ بمتن الحديث من أول السطر، ويكون أوَّل راوٍ للحديث مع المتن.
9- النقط والفواصل والإشارات: وفي هذا الجانب:
• نضع النقط عند انتهاء المعاني في الجُمَل.
• نضع الفاصلة، ولا نستعمل النقط مع الفاصلة.
• نستعمل إشارتي التعجُّب والاستفهام في أماكنهما.
• نستعمل النقطتين بعد القول؛ كــ "قال محمد:".
• نفصل بين السجعات بفاصلة.
• نضع ثلاث نقط مكان الخرم إن وُجِد.
10- الأقواس والخطوط والرموز: وهنا نضع:
• القوسين المزهرين لحصر الآيات القرآنية.
• الفاصلات المزدوجة لحصر أسماء الكتب.
• الخطَّينِ القصيرينِ لحصر الجمل الاعتراضية.
• الخطَّين العموديَّينِ لحصر الزيادة المضافة من النسخة الثانية.
• القوسينِ المكسورين لحصر ما يضيفه الناشر من عنده باقتضاء السياق.
• القوسين المربعين لحصر ما يُضاف من نصوص ثانية، وما يُضاف من عناوين جديدة.
• قوسين داخل النص (أ) لحصر وجه الورقة المخطوطة.
• قوسين داخل النص (ب) لحصر ظهر الورقة المخطوطة.
• قوسًا مع كلمة كذا (كذا) يُردفان بما يُبهم على المحقِّق قراءته.
ويرمز إلى فئات المخطوطات بحروف أبجدية؛ مثل: فئة أ، فئة ب... ويرمز إلى كلِّ نسخة من النُّسَخ المخطوطة بحرف، يؤخذ الحرف إما من اسم صاحبها أو اسم المكتبة أو بلد المكتبة.
11- الحواشي:
لتحقيق النصِّ كما وضعه المؤلف نجعل في الحواشي اختلاف النُّسَخ، ثمَّ التعليقات، ونفصل بينهما بخط، وهذه طريقة بعض المستشرقين الألمان، كما نذكر بعد اختلاف النُّسَخ مصادر النصِّ المذكورة أو التي يهتدي إليها المحقِّق، وفي هذا الصدد نُشير إلى:
- Enseignant: hafidha lami