• مصادر النفول.
• الآيات القرآنية برقمها وسورها.
• الأحاديث النبوية بمصدرها المذكور.
• الأشعار والشواهد، ونُشير إلى مصدرها بالتفصيل.
وفيما يتعلق بالأماكن والأعلام والألفاظ، فإنها تُثبت في الحواشي، أما إذا كان تبيانًا لذلك، فالأحسن وضع الملاحق لها، وإن كان من الصَّعْب وَضْع الملاحق فيمكن في الأعلام الإشارة إلى سنة الوفاة مع ذكر المصدر الذي ترجم له دون نقل الترجمة.
• الإشارة في الحواشي إلى التعليقات الموجودة في هوامش الأصل.
12- الإجازات والسماعات: عند مصادفة الإجازات في المخطوطات نُثبتها مع النَّصِّ أثناء النَّشْر إثباتًا حرفيًّا، ثم نُرقِّم السطور، ونضع الأرقام بين قوسين، ويكون إثبات السماعات بخطٍّ دقيق، ونذكر: اسم المسمع، واسم القارئ، واسم مثبت السَّماع، وعدد السامعين، ومكان السماع وتاريخه.
13- الفهارس: الهدف من الفهارس هو تيسير الإفادة من الكتاب، وتختلف الفهارس بحسب الكتب، والفهارس التقليدية هي: فهرس الأعلام، وفهرس الأماكن والبلدان، وفهرس الكتب الواردة في النَّص، والفهارس نوعان: فهارس بسيطة، وفهارس مُفصَّلة.
14- المقدِّمة: وتتضمَّن:
1- موضوع الكتاب وما كُتب قبله.
2- قيمة الكتاب وفائدته، وقيمة المؤلف.
3- وصف المخطوط الـمُحقَّق، ولأجل وصفه نتَّبِع الخطوات التالية:
• التحقُّق من نسبة اسم الكتاب ونسبته إلى مُؤلِّفه.
• تاريخ النَّسْخ واسم الناسِخ.
• محاولة معرفة اسم المؤلف من خلال الموضوع والأسلوب والأعلام، ثم تقدير عمر المخطوط من خلال عمر الورق.
• معرفة عدد ورقات المخطوط، وقياسها، وعدد وحجم السطور والهوامش.
• نوع الخط وعدد الخطوط.
• نوع الرسم الذي تبعه الناسخ.
• نوع وألوان المداد.
• نوع الورق.
• التعقيبات في آخر كل صفحة.
• التعليقات في الهوامش.
• التنويه بالإجازات في المقدمة وإثبات نصِّها في آخر الكتاب.
• التملُّكات (من تملَّكُوا المخطوطة).
• إثبات صورة الورقة الأولى والورقة الأخيرة.
- Enseignant: hafidha lami