نُحافظ على أبواب الدواوين الشعرية كما وجدناها، أو ترتيب الديوان حسب حروف المعجم، كما نُرقِّم القصائد والمقطَّعات.

• نُرقِّم سطور النصوص الشعرية أو النثرية، خمسة أو ثلاثة.

8- الأحاديث: عند تعاملنا مع الأحاديث النبوية الشريفة، فإننا:

• نختصر ألفاظ السند.

• نجعل السند بخطٍّ أصغرَ من خطِّ المتن.

• نبدأ بمتن الحديث من أول السطر، ويكون أوَّل راوٍ للحديث مع المتن.

 9- النقط والفواصل والإشارات: وفي هذا الجانب:

• نضع النقط عند انتهاء المعاني في الجُمَل.

• نضع الفاصلة، ولا نستعمل النقط مع الفاصلة.

• نستعمل إشارتي التعجُّب والاستفهام في أماكنهما.

• نستعمل النقطتين بعد القول؛ كــ "قال محمد:".

• نفصل بين السجعات بفاصلة.

• نضع ثلاث نقط مكان الخرم إن وُجِد.

10- الأقواس والخطوط والرموز: وهنا نضع:

• القوسين المزهرين لحصر الآيات القرآنية.

• الفاصلات المزدوجة لحصر أسماء الكتب.

• الخطَّينِ القصيرينِ لحصر الجمل الاعتراضية.

• الخطَّين العموديَّينِ لحصر الزيادة المضافة من النسخة الثانية.

• القوسينِ المكسورين لحصر ما يضيفه الناشر من عنده باقتضاء السياق.

• القوسين المربعين لحصر ما يُضاف من نصوص ثانية، وما يُضاف من عناوين جديدة.

• قوسين داخل النص (أ) لحصر وجه الورقة المخطوطة.

• قوسين داخل النص (ب) لحصر ظهر الورقة المخطوطة.

• قوسًا مع كلمة كذا (كذا) يُردفان بما يُبهم على المحقِّق قراءته.

ويرمز إلى فئات المخطوطات بحروف أبجدية؛ مثل: فئة أ، فئة ب... ويرمز إلى كلِّ نسخة من النُّسَخ المخطوطة بحرف، يؤخذ الحرف إما من اسم صاحبها أو اسم المكتبة أو بلد المكتبة.